الصين تكشف النقاب عن طائرتها المسيرة الجديدة

الرصد العسكري

الصين تطلق نسخة طبق الأصل عن طائرة بيرقدار التركية المسيرة

15 تشرين الثاني 2022 01:23

أطلقت الصين نسخة طبق الأصل عن طائرة بيرقدار التركية المسيرة، والتي باتت تعتبر في مختلف أرجاء العالم واحدة من طائرات دون طيار لما حققته من إنجازات في الميادين المختلفة، حيث كشفت شركة تكنولوجيا المعلومات الصينية CETC النقاب عن طائرتها المسيرة الجديدة هذه، خلال مشاركتها في معرض AirShow China 2022 الدولي لصناعات الفضاء.

ميزات الطائرة الصينية المسيرة الجديدة

وقد تميزت هذه الطائرة الجديدة، بأنها اعتمدت على تصميم نسخة طبق الأصل عن تصميم طائرة بيرقدار التركية المسيرة (Bayraktar TB2)، حيث كان النموذج الذي تم عرضه بالحجم الطبيعي، يظهر نفس المميزات التقنية الفريدة من نوعها للطائرة التركية، بما في ذلك التصميم الأحادي الذي يدمج ذيلا على هيئة حرف V معكوس، مع وضع المحرك أيضا بين أذرع ذيل الطائرة، حتى أن موضع مدخل الهواء الخاص بالمحرك كان مطابقا تماما لما هو عليه في طائرة بيرقدار التركية.

وقد قالت مجلة Clash Report في تغريدة لها على منشور عبر تويتر: " إذا لم تتمكن من التغلب عليها، اصنعها بنفسك"، في إشارة ساخرة إلى أن الطائرة المسيرة الصينية نسخة طبق الأصل عن طائرة بيرقدار التركية في تصميمها وشكلها الخارجي والداخلي.

شركة CETC الصينية

وتجدر الإشارة إلى أن شركة CETC الصينية قد أصبحت خلال عام 2021 ثالث أكبر شركات التكنولوجيا في الصين، وهي تتعامل مع العديد من شركاء لإنتاج العديد من الأجزاء والأنظمة الإلكترونية المخصصة لصناعة الرادارات والصواريخ والمكونات الرئيسية للأقمار الصناعية الصينية في شبكة BeiDou، إضافةً لكونها رائدة في إنتاج أشباه الموصلات وهوائيات البنية التحتية اللاسلكية والعديد من المعدات التكنولوجية ذاتية القيادة الأخرى.

طائرة بيرقدار التركية

وتعد طائرات بيرقدار التركية المسيرة (Bayraktar TB-2)، والمعروفة شعبيا باسم "Pantsir-Hunte" أو "صائدة الدبابات"، أحد أروع الأنظمة التكتيكية للطائرات المسيرة بدون طيار، والتي يمكنها العمل في الارتفاعات المتوسطة لمدة تشغيلية طويلة المدى، حيث يتم تطويرها من قبل شركة Kale-Baykar المعروفة بكونها عبارة عن مشروع مشترك بين شركتي Baykar Makina و kale Group التركيتين.

والجدير بالذكر أن هذا النوع من الطائرات المسيرة يمثل جوهرة التاج في ترسانة حرب الطائرات بدون طيار التركية، والتي سجلت منذ إطلاقها ودخولها الخدمة العسكرية الرسمية آلاف الساعات من العمل في مختلف ميادين القتال الممتدة من شمال إفريقيا وصولا إلى أوكرانيا.


المصدر: Defence Blog