إليك أهم العادات الصحية التي تقلل من خطر الإصابة بالخرف

علوم

خمسة عادات صحية تقلل من خطر الإصابة بالخرف

15 تشرين الثاني 2022 21:33

أثبتت إحدى الدراسات الحديثة أن تبني بعض العادات الصحية يمكن أن يقلل من خطر إصابة الشخص بالخرف لمقدار الربع تحديدا، حيث كشفت الدراسة التي استمرت لمدة وصلت إلى 35 عام، أن الأشخاص الذين اتبعوا أربعة أو خمسة عادات صحية محددة كان لديهم مستويات أقل بنسبة 60% من الخرف والتدهور المعرفي المرتبط بالتقدم في العمر.

خمس عادات صحية يمكنها تقليل خطر الإصابة بالخرف

وقد قال الباحثين القائمين على هذه الدراسة من جمعية الزهايمر بالمملكة المتحدة، أن أهم هذه العادات كانت ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي على الدوام، حيث قال المؤلف الرئيسي للدراسة البروفيسور بيتر إلوود:" إن حجم الانخفاض في خطر الإصابة بمرض الخرف عبر اتباع بعض الخطوات الصحية البسيطة قد أدهشنا حقا، ما يعزز من أهميته لدى نسبة كبيرة من السكان في مرحلة الشيخوخة.

العادات الخمسة التي أثبتت فعالياتها في تقليل خطر الإصابة بالخرف هي:

1- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

2- الابتعاد عن التدخين.

3- الحفاظ على وزن الجسم ضمن مستويات صحية مثالية.

4- اتباع نظام غذائي صحي.

5- تقليل أو الابتعاد عن شرب الكحول.

إن ما أظهرته هذه الدراسة بشكل واضح، هو أن اتباع نمط حياة صحي يمكنه أن يقدم العديد من الفوائد الكبيرة للصحة العقلية والجسدية بشكل كبير، حيث كان لها تأثير إيجابي على الصحة العامة أكثر من أي علاج طبي أو وقائي آخر.

جيدة لصحة القلب والدماغ

بجانب كون اتباع واحدة من هذه العادات الصحية الخمسة سيكون كافيا لتقليل خطر الإصابة بالخرف والتدهور المعرفي المرتبط بالشيخوخة، فقد أكدت نتائج الدراسة أن ذلك كان جيدا لكل من صحة القلب والعقل على حد سواء، وقد جاءت هذه الاستنتاجات من بيانات المشاركين الذين وصل عددهم إلى 2235 رجلا من المملكة المتحدة وتم متابعتهم على مدار الـ 35 سنة.

حيث كان أحد الأهداف الرئيسية للدراسة هو التعرف على الروابط بين نمط الحياة والتدهور المعرفة وخطر الإصابة بالأمراض على مدى 35 سنة، والتي أظهرت أنه بجانب الفوائد التي يحصل عليها الدماغ جراء إتباع مثل هذه الإجراءات الوقائية والتغييرات الصحية في نمط الحياة، فإنها كانت تنعكس بالإيجاب وتقدم فوائد صحية بدنية عظيمة أيضا.

وقد قال الدكتور دوج براون، الباحث في جمعية الزهايمر البريطانية:" عرفنا منذ وقت طويل أن كل ما هو مفيد لقلبك فهو مفيد لعقلك أيضا، وها قد قدمت هذه الدراسة المزيد من الأدلة لإظهار أن اتباع نمط حياة صحي يمكن أن يقلل بشكل كبير من فرص إصابتك بالخرف مع التقدم في العمر".


المصدر: مجلة Spring