تعرف على أعراض سرطان الخصية

علوم

أعراض سرطان الخصية وطريقة العلاج

16 تشرين الثاني 2022 20:33

تم تشخيص أكثر من 2000 رجل بسرطان الخصية في المملكة المتحدة خلال العام الجاري، ولحسن الحظ فهو أحد أكثر أشكال السرطان القابلة للعلاج، حيث أن نسبة الوفاة السنوية بسببه من بين جميع الذين يموتون جراء الإصابة بالأورام السرطانية في المملكة المتحدة لم تتعدى الـ 1%، لكن لا يزال من الضرورة أن يكون الجميع على دراية بأعراض سرطان الخصية المختلفة للحذر منها والبدء بعلاجها على الفور.

أنواع سرطان الخصية

ينشأ سرطان الخصية عند نمو بعض الخلايا غير الطبيعية بشكل سريع فيها، والتي تتشكل معا لتكوين ورم سرطاني داخل الخصيتين، حيث أن هناك نوعان من هذا السرطان وهما الورم المنوي والورم غير المنوي.

في حين أنهما متشابهان بعض الشيء، إلا أن الورم المنوي غالبا ما يصيب الرجال في الأربعينات والخمسينيات من العمر، بينما عادة ما يصيب الورم غير المنوي الرجال في أوائل العشرينيات والثلاثينيات من العمر وينمو بشكل أسرع مقارنة بالورم المنوي.

وفي مقابلة قامت بها صحيفة دايلي إكسبرس البريطانية، تحدث الدكتور نافين خلسا، الصيدلاني المشرف في صيدلية ومجلة فروم مارس الطبية، حول أهمية فحص الخصيتين بشكل دائم، مشير إلى أن الشعور بالثقل في كيس الصفن لدى الرجال يمكن أن يكون أحد مؤشرات الإصابة بسرطان الخصية.

حيث قال:" على الرغم من أن سرطان الخصية نادر مقارنة بباقي الأنواع من الأورام السرطانية، ومعدل الإصابة به لا يتجاوز واحد لكل 250 شخص، إلا أنه لا يزال أحد أكثر الأمراض السرطانية شيوعا بين الرجال خاصة أولئك الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و30 عام، ما يعزز من أهمية توضيح الأعراض والعلامات التحذيرية الخاصة بسرطان الخصية وتعريفكم بكيفية فحص الخصيتين بالشكل الصحيح".

وقد أضاف:" يمكن ملاحظة العديد من الأعراض الأكثر شيوعا للإصابة بسرطان الخصية بسهولة تامة، بما في ذلك الألم المستمر في الخصيتين أو ظهور ورم غريب، لكن هذا ليس هو الحال بالنسبة للعديد من المرضى، خاصة وأن بعضهم قد سبق وأبلغ عن صعوبة تحديد بعض الأعراض أيضا، ما يؤكد على ضرورة القيام بمراجعة دورية لفحص الخصيتين مرة في الشهر على الأقل، فإذا ما لاحظت أي تغير غريب في الخصيتين، عليك التواصل مع الطبيب المختص على الفور لإجراء بعض الاختبارات والفحوصات اللازمة".

وفقا للدكتور خلسا، في حين أنه من المرجح أن لا تكون مصابا بسرطان الخصية، إلا أن طلب المشورة الطبية بشكل دوري، يمكن أن يساعدك في التعامل مع أي نمو أو تغير بشكل عاجل والبدء بخطة علاج خاصة في أسوأ الأحوال.

أعراض سرطان الخصية

كما وأضاف إلى أن إحدى العلامات والأعراض التحذيرية التي تم اكتشافها مؤخرا هو الشعور بثقل غير اعتيادي في كيس الصفن.

الأعراض الأربعة الأكثر شيوعا لدى المصابين بسرطان الخصية:

وجود كتلة أو تورم أو تضخم في الخصيتين أو إحداهما (لا يسبب ألم).

الشعور بالضغط المتزايد على الخصيتين.

الإحساس بألم خفيف أو حاد في الخصيتين أو حداهما أو في كيس الصفن (لا يكون مستمرا).

حدوث اختلاف في مظهر الخصيتين.

كيفية إجراء فحص سرطان الخصية الذاتي في المنزل:

1-قم بأخذ حمام دافئ للمساعدة في استرخاء كيس الصفن.

2-أمسك بإحدى الخصيتين برفق ولفها بين ابهامك وأصابعك بحذر (تحسسها برفق)، وذلك للبحث عن أي كتل أو آلام أو تغيرات في الملمس.

3-كرر نفس العملية على الخصية الثانية.

ما هو علاج سرطان الخصية ؟

بما أن سرطان الخصية هو أكثر الأمراض السرطانية قابلية للعلاج، فقد نجح الطب الحديث في توفير جملة من العلاجات الناجحة له، بما في ذلك:

1- الجراحة :

عادة ما يكون الخضوع لعملية جراحية لإزالة ورم سرطان الخصية هو الخيار الأول، ولكن إذا ما كان الورم كبيرا ويشكل خطرا على الخصية الأخرى، فإنه يتم ازالة الخصية المصابة تماما أو ما يعرف باسم "استئصال الخصية".

2- العلاج الكيميائي :

يتم الاعتماد على العلاج الكيميائي لعلاج سرطان الخصية بشكل واسع النطاق، وذلك لأنه يستخدم بعض العقاقير الطبية التي تنتشر بسرعة في مجرى الدم بغرض تدمير الخلايا السرطانية في الخصية، وهو علاج شائع خاصة عند وجود مخاطر عودة السرطان أو انتشاره.

3- العلاج الإشعاعي :

يستخدم العلاج الإشعاعي الموجات عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية لدى المرضى المصابين بسرطان الخصية، والذي يعد أحد أكثر أنواع علاج السرطان الشائع حول العالم لمختلف انواع الأورام التي قد تصيب أي جزء من الجسم.


المصدر: Daily Express