أسطول الطائرات النرويجية من طراز F-35 سيتلقى صواريخ مطورة

الرصد العسكري

النرويج تعتزم تزويد أسطولها الجوي بصواريخ AIM-120D3 أمريكية الصنع

16 تشرين الثاني 2022 23:53

وقعت كل من النرويج والولايات المتحدة الأمريكية، عقدا بقيمة 502 مليون دولار أمريكي مساء اليوم الأربعاء، وذلك بهدف حصول أسطول الطائرات النرويجية من طراز F-35 صواريخ مطورة من نوع جو-جو متوسطة المدى من طراز AIM-120D3، 

وذلك بطلب من وزارة الدفاع النرويجية لرغبتها في استبدال صواريخ AMRAAM التي لا يزال يتم استخدامها في طائرات F-16 و NASAMS و Fighting Falcons، حيث كانت تزود بها أسطولها الجوي من الطائرات المقاتلة المتطورة F-35 Lightning.

طائرات F-35 النرويجية

وقد قال وزير الدفاع النرويجي بيورن اريلد غرام في تصريح صحفي:" إن هذه الاتفاقية مهمة للغاية بالنسبة للقدرات الدفاعية النرويجية وللتعاون النرويجي الأمريكي، إننا مسرورون للغاية لأن النرويج قد باتت تتمتع الآن بإمكانية الوصول إلى مثل هذه الصواريخ المتقدمة، فها نحن نقوم بعملية شراء كبيرة لصواريخ جو-جو متوسطة المدى، والتي ستطلق العنان لإمكانات طائراتنا المقاتلة من طراز F-35 وتعزز من إمكانيات دفاعاتنا المستقبلية".

وتجدر الإشارة إلى أن صواريخ AIM-120D3 متوسط المدى هذه، تتميز عن سابقاتها بمحرك أكثر قوة ووجود رابط بيانات متطور، بالإضافة إلى تزويدها ببعض أنظمة التحكم الفعالية ضد مختلف التهديدات الجوية الحديثة المحتملة، ومن المقرر تسليمها للقوات المسلحة النرويجية بحلول عام 2028 المقبل.

تأمين المجال الجوي على المدى البعيد

حيث سيتم استخدام صفقة الأسلحة هذه والتي وصفت بكونها الأكثر أهمية في تاريخ النرويج العسكري، للدفاع عن مجالها الجوي لعدة عقود قادمة، وقد أوضح السيد جيرو جايري مدير موارد الدفاع النرويجية قائلا:" تم تجهيز طائرات F-35 بأجهزة استشعار متطورة، والتي بإمكانها العثور على العديد من التهديدات بمختلف أنواعها على مسافات أكبر بكثير من ذي قبل".

وأضاف:" من خلال هذه الصفقة، ستحصل طائراتنا على سلاح يشتمل في مكوناته الداخلية على تحسينات كبيرة في أجهزة الاستشعار والمدى التشغيلي المعزز، ما سيجعلها فعالة ضد كل شيء بداية من الطائرات المسيرة بدون طيار وصواريخ الكروز وصولا إلى الطائرات المقاتلة الأخرى".

وزارة الدفاع النرويجية

كما صرحت وزارة الدفاع النرويجية أنها منخرطة مع شركة Raytheon الأمريكية التي تقوم بإنتاج وتطوير هذه الصواريخ، في اتفاقية تعاون صناعي مشترك، حيث قال غرام:" أحد الأمور المهمة للحكومة النرويجية، أن صفقات الشراء وعمليات الاستحواذ الدفاعية الكبيرة من الخارج، يجب أن تخلق فرصا صناعية للصناعة النرويجية أيضا، وهذه الصفقة ليست استثناء.

سلاح ذكي للطائرات النرويجية من طراز F-35

والجدير بالذكر أن عقد شراء صواريخ مطورة من نوع جو-جو متوسطة المدى من طراز AIM-120D3، يأتي في أعقاب شراء النرويج لقنابل Storm Breaker الذكية التي تم تزويد الأسطول الجوي من طائرات F-35 المقاتلة بها.

حيث ستستفيد هذه الصواريخ ذات الرأس الحربي ذو القوة التدميرية الكبيرة، من القدرة المشتركة لأجهزة الاستشعار المتطورة الموجودة فيها وفي الطائرة على حد سواء، لتوجيه ضربات دقيقة على الأهداف الثابتة والمتحركة، حيث تشمل تلك الأجهزة :

أجهزة التوجيه بالأشعة تحت الحمراء.

مستشعرات التوجيه النشط للرادار.

نظام تحديد المواقع العالمي GPS.

رابط البيانات المتطور.

أجهزة التوجيه بالليزر شبه النشط.


المصدر: Defence Post