سامي كليب يضيء على واقع الدول العربية ويكشف عن فرصة تاريخية ورؤيته المستقبلية

أخبار

سامي كليب: الوطن العربي يجب أن يتكامل ومن لم يملك تكنولوجيا في المستقبل لن يملك شيئا

17 تشرين الثاني 2022 19:48

أكد الإعلامي الدكتور سامي كليب على وجوب أن يتكامل الوطن العربي، وبأن من لم يملك التكنولوجيا في المستقبل لن يملك شيئا.

حيث تحدث كليب في مساحة الإعلامية نضال الأحمدية على تويتر، التي حل ضيفا عليها وحملت عنوان كتابه الذي سيصدر قريبا "تدمير العالم العربي: وثائق الغرف السوداء"، عن واقع الدول العربية والمطلوب منها لتحفظ ذاتها ومستقبلها أمام المتغيرات الدولية.

وقال الإعلامي في المساحة التي شهدت مشاركة واسعة من العديد من الإعلاميين والمفكرين والمتابعين العرب: "نحن أمام وضع عربي مفكك الآن، ورغم الإصلاحات الهائلة في مصر والسعودية، لكن كل دولة تعمل على صياغة وضعها الداخلي بعد الأزمات العربية التي حدثت."

وشدد على أن الوطن العربي يجب أن يتكامل، مشيرا إلى أنه في السودان فقط نملك ١٨٢ مليون رأس من الماشية بينما نستورد من الخارج اللحوم.

وأوضح الإعلامي القدير سامي كليب بأن من لم يملك تكنولوجيا في المستقبل لن يملك شيئا، لافتا إلى أن إسرائيل تنتج ١٠٪ من الانتاجات العالمية، أما العرب فلا يصنعون شيئا.

وتساءل الإعلامي كليب: "أين المشروع العربي أمام المشروعيْن التركي والإيراني، اللذين اقتحما عددا من الأوطان العربية؟، مؤكدا بأن العربي لا يقبل أن تسيطر إيران عليه.

وعن الدور العربي في المتغيرات والأزمات الدولية الحالية اعتبر كليب بأنه "لدينا فرصة تاريخية لكي لا نكون طرفا في الصراع الدولي، فلماذا لا نصبح ساحة تسوية وتلاقي؟"

وعلق كليب على الأوضاع في المملكة العربية السعودية مبينا بأن تحولات كثيرة حدثت في المجتمع السعودي، وبأن "السعودية نجحت بنسبة ٨٠٪ في الإصلاحات والمشاريع الداخلية، وأسمع هذا من الشباب السعوديين الذين التقي بهم."

وبحسب الإعلامي سامي كليب فقد قال السعودي للولايات المتحدة الأمريكية بأنه سيتجه للخيارات الروسية والصينية الأخرى إن أقدموا على حصاره.

وأشار الإعلامي إلى أن الفساد ينخر الجسد في العراق الذي لم يخرج حتّى الآن من آثار حربه المدمرة، مشددا على وجوب أن تخرج سورية من حربها لتعود إلى جامعة الدول العربية.

ورأى سامي كليب بأن "الأزمة اليمنية ستُحل قريبا، ونذهب الآن نحو التفاهمات، معتبرا بأن التفاوض الإيراني السعودي في العراق يؤثر لأنه يشكل مناخا إيجابيا.

واعتبر بأن من مصلحة العرب أن تُحل القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن الجزائريين يهتفون للمنتخب الفلسطيني إذا لعب على أرضهم ضد منتخبهم!