ما علاقة ارتفاع ضغط الدم بـ أعراض فيروس كورونا؟

علوم

ارتفاع ضغط الدم يزيد خطر الإصابة بأعراض فيروس كورونا

17 تشرين الثاني 2022 20:41

راجعت دراسة جديدة نشرت في التاسع من شهر نوفمبر الجاري، البيانات الصحية لأكثر من 16 ألف شخص ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا التاجي المستجد في الفترة الواقعة ما بين شهر مارس لعام 2020 وأوائل عام 2021 الماضي، والتي كشفت أن ارتفاع ضغط الدم كان أمرا شائعا بين المرضى المصابين بالفيروس خاصة أولئك الذين تم نقلهم لتلقي الرعاية الطبية في المستشفى أو ماتوا جراء الإصابة به، 

حيث تبين أنه في حين أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب لك الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، إلا أنه يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بـ أعراض فيروس كورونا الحادة بنسبة 22% أيضا.

ارتباط ارتفاع ضغط الدم بفيروس كورونا

كانت جميع البيانات التي دراستها مأخوذة من البنك الحيوي البريطاني، والذي يحتوي على كميات هائلة من المعلومات الوراثية والصحية التفصيلية عن أكثر من نصف مليون بريطاني في جميع أرجاء المملكة المتحدة.

حيث كتبت الباحثة وطالبة الدكتوراه في علم الأوبئة القلبية الوعائية بجامعة كامبريدج، هولي بافي، التي قامت بهذه الدراسة مع زميليها المشاركان كارمل مكينيري وإيان ويلكينسون:" بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في التحكم بارتفاع مستويات ضغط الدم الخاصة بهم، فقد وجدنا أن خطر تعرضهم للإصابة بأعراض فيروس كورونا الحادة يزيد لديهم بمعدل الضعف تقريبا، مقارنة بأولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم لكنهم كانوا يسيطرون عليه".

كما وأضافت:" بفضل اللقاحات والعلاجات الفعالة المتوفرة حاليا، بتنا نشهد تناقصا ملموسا في عدد المرضى الذين يتم تحويلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج والذين يموتون جراء الإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد، مقارنة بما كان عليه الحال في وقت سابق إبان اندلاع الجائحة الفيروسية.

وأكملت قائلة :" لسوء الحظ لقد ساءت معدلات التحكم في مستويات ضغط الدم في المملكة المتحدة على نطاق واسع في أعقاب الجائحة الفيروسية، حيث أن عدد الأشخاص الذين تم فحصهم وتأكيد إصابتهم بمرض ارتفاع ضغط الدم أيضا، ما يعني أن هذا الأمر قد تحول إلى مشكلة صحية عامة ورئيسية تحتاج إلى المعالجة على الفور".

أعراض ارتفاع ضغط الدم

عادة ما لا يتم ملاحظة إصابة الشخص بارتفاع ضغط الدم، لكن حتى إذا ما كنت تشعر بأنك لست على ما يرام فإنه يتعين عليك دائما فحص ضغط الدم لديك، وذلك وفقا لما قالته مؤسسة القلب البريطانية.

لكن في بعض الحالات يمكن أن تظهر على المريض بعض الأعراض الأساسية التي يمكن ملاحظتها بسهولة، والتي تشمل كلا مما يلي:

  • انعدام وضوح الرؤية.
  • الشعور بألم في الصدر.
  • الدوخة والدوار.
  • حدوث نزيف في الأنف.
  • ضيق التنفس.
  • الصداع.

وتضيف مؤسسة القلب البريطانية :" إذا ما كان عمرك يتراوح ما بين 40-74 عام، فإنه يجب عليك أن تطلب فحصا طبيا كاملا، كما ويجب عليك مراجعة الطبيب المختص بشكل دوري كل خمسة سنوات للاطمئنان على مستويات ضغط الدم الخاصة بك والحصول على علاج في حال ارتفاعها لمستويات غير صحية".

والجدير بالذكر أن معظم حالات ارتفاع ضغط الدم تعود إلى الاستهلاك المفرط للملح والمأكولات المملحة، والذي يقوم بملء الأوعية الدموية بالماء ما يزيد من الضغط عليها، ما يعني أن تقليل تناول الأملاح هو احد أفضل الطرق لتقليل خطر الإصابة بارتفاع مستويات ضغط الدم، ولهذا توصي الخدمات الوطنية الصحية البريطانية بتناول ستة جرامات من الملح يوميا.

كما يمكن أن يؤدي تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات إلى خفض مستويات ضغط الدم أيضا، وإذا ما كنت من المدخنين فإنه عليك الاقلاع عن ذلك على الفور، والأمر نفسه ينطبق على الأشخاص الذين يستهلكون المشروبات الكحولية بكثرة، وإذا ما واجهت مشكلة في تقليلها بسبب الإدمان، عليك البحث عن مراكز الرعاية والخدمات الصحية التي قد تقدم لك المشورة أو المساعدة للقيام بذلك.


المصدر: Daily Express