فنان بريطاني شهير يكشف عن سبع جداريات جديدة في أوكرانيا

منوعات

بانكسي يكشف عن سبع جداريات رسمها طوال فترة الحرب في أوكرانيا

17 تشرين الثاني 2022 21:17

وفقا لما نقلته آني شو من صحيفة Art's Newspaper، فقد أكد فنان الشوارع البريطاني الشهير بانكسي أنه قد رسم سبع جداريات جديدة طوال فترة الحرب في أوكرانيا. 

وذلك بعد أن كان قد ادعى في السابق ملكية لوحدة واحدة فقط كانت في بلدة بورودينكا الأوكرانية التي تم تدميرها بالكامل من قبل القوات الجوية الروسية.

فنان الشوارع بانكسي

تجدر الإشارة إلى أنه حتى وقت قريب من الآن، لم يشارك الفنان البريطاني مجهول الهوية أي معلومات حول موقع تواجده، لكن الجداريات الفنية التي تميزت بأسلوبه الرائع قد ظهرت في جميع أرجاء أوكرانيا، الأمر الذي تسبب في تكهنات عدة حول مكان وجوده في الوقت الراهن، وذلك وفقا لما قالته الصحفية فيكتوريا بيست من صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

وادعى بانكسي ملكيته لجدارية فنية واحدة، وهي تلك التي كانت مرسومة في بلدة بورودينكا الأوكرانية عندما نشر ثلاثة صور للجدارية عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي انستغرام، مع تعليق بسيط قائلا:" بورودينكا، أوكرانيا"، حيث كانت اللوحة مرسومة على جانب مبنى مهدم، مصورة لاعب جمباز يقف على يديه فوق كومة من الأنقاض.

وقد قال أوليكسي سافوتشكا، في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية :" إن هذه الجدارية ترمز على كوننا غير قابلين للكسر، وأن دولتنا عصية على الانكسار".

هذا وأخبر بانكسي صحيفة Art's Newspaper أن هذه اللوحة الجدارية ليست سوى واحدة من سبعة أعمال فنية جديدة قام برسمها في جميع أنحاء أوكرانيا، حيث كانت إحداها التي رسمها في بلدة بورودينكا أيضا، تصور طفلا صغيرا يقلب رجلا كبيرا على ظهره في مباراة جودو، حيث تكهن البعض أن هذا الرجل كبير السن هو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المعروف بحبه لرياضة الجودو هذه.

والجدير بالذكر أن العديد من هذه الجداريات الفنية الجديدة، تجمع صورا في زمن الحرب مع لقطات للحياة المدنية، ففي إحداها كان يركب لأطفال على مصيدة دبابة حديدية وكأنها أرجوحة، بينما أخرى تظهر امرأة تستخدم ثوبها كقناع للغاز.

اللوحات التي رسمها بانكسي

ما لا يعرفه البعض أنه قد تم استخدام جداريات بانكسي الفنية لدعم أوكرانيا من قبل، ففي شهر مارس الماضي قام متبرع مجهول ببيع نسخة من جدارية جنود CND، والتي تعد واحدة من القطع الفنية الشهيرة المناهضة للحرب، ليتبرع بعائداتها لمستشفى للأطفال في العاصمة كييف، حيث تم رسم هذه اللوحة عام 2003 للاحتجاج على الحرب الأمريكية على العراق.

بالإضافة إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هذه الجداريات الفنية هي أولى لوحات بانكسي العامة التي تظهر منذ ما يزيد عن عام من الآن، حيث تجمع عدد المواطنين المسافرين القادمين إلى بورودينكا للاطلاع عليها وتصويرها، ووفقا لما نقله مراسلي وكالة رويترز للأنباء، حيث قالت إحدى الزائرات التي تدعى ألينا مازور، البالغة من العمر 31 عام والتي أتت لرؤية هذه اللوحة من كييف:"هذه لحظة تاريخية لبلدي، حيث يأتي أشخاص مثل بانكسي وشخصيات مشهورة أخرى إلينا ليظهروا ما الذي فعلته روسيا بنا".


المصدر: جريدة سميثسونيان الأمريكية