أنظمة صواريخ جديدة تدخل الخدمة في الجيش الروسي

الرصد العسكري

الجيش الروسي يحصل على أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة Tornado-G و Tornado-S

17 تشرين الثاني 2022 21:41

كشفت شركة روستيخ العسكرية الحكومية الروسية، أن مجموعة الصناعة العسكرية الروسية Motovilikhinskie Zavody التابعة لها، قد قامت بتسليم مجموعة من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة الجديدة من طرازي Tornado-G و Tornado-S لصالح الجيش الروسي، 

حيث قالت:" لقد تم الوفاء بالالتزامات التعاقدية لتسليم أنظمة Tornado-G و Tornado-S في الوقت المناسب وبكميات كبيرة، حيث أدى الضغط لتسليمها في وقتها إلى دفعنا للعمل بثلاثة نوبات يوميا، وجعل المصانع تخلق وظائف جديدة وتزيد أجور العاملين فيها وتعيد تجهيز المرافق بالكامل".

كما قالت شركة روستيخ أن إنتاج أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة الجديدة هذه، قد تزايدت بشكل كبير مقارنة بالعام الماضي، ما جعلها تصل إلى مستويات غير مسبوقة خلال العشر سنوات الماضية، سواء أكان ذلك في كميات الإنتاج أو جودة الإنتاجية العالية.

أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة Tornado-G

وتستخدم أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة Tornado-G في استهداف القوات البرية والمدرعات وبطاريات المدفعية ومراكز القيادة في الميادين المفتوحة، وهي تتفوق على أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة من طراز Grad 2.5 و Grad 3 بشكل كبير، بسبب قدرتها على إطلاق صواريخ عيار 122 ملم التي تعد أكثر قوة ودقة، كما أنها تحتوي على أنظمة اتصالات حديثة وأدوات تحكم رقمية لإشراك طائرات Orlan المسيرة في تحديد الأهداف واستهدافها بدقة عالية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة Tornado-G العمل في مختلف الأحوال الجوية ودرجات الحرارة، بداية من درجة حرارة 40 تحت الصف وصولا إلى 50 درجة مئوية، وفي أجواء تصل نسبة الرطوبة فيها إلى 100% تقريبا.

أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة Tornado-S

أما أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة Tornado-S، فإنها تعتبر النسخة المطورة من أنظمة Tornado-G، كونها يمكنها إطلاق وابل متلاحق من الصواريخ أو إطلاق فردي من عيار 300 ملم، حيث يبلغ المدى الصاروخي لها 120 كيلومتر بينما تصل مساحة منطقة الدمار لـ 60 هكتار تقريبا.

وتجدر الإشارة إلى أن أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة Tornado-S ستحل محل أنظمة Smerch في تشكيلات المدفعية التابعة للجيش الروسي، والتي تتميز بأنه يمكن نشرها وإطلاق النار منها وتغيير موقعها للهروب من النيران المضادة خلال دقائق معدودة فقط.


المصدر: Army Recognition