خطوة أولى ومطلب واحد.. أردوغان يعلق على مصافحة السيسي

أخبار

أردوغان: المصافحة مع السيسي خطوة أولى نحو تطبيع العلاقات بين تركيا ومصر

21 تشرين الثاني 2022 13:25

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن المصافحة التي جرت بينه وبين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، هي خطوة أولى نحو تطبيع العلاقات التركية المصرية.

فقد علق أردوغان على المصافحة التي جرت بينه وبين نظيره المصري خلال فعاليات افتتاح كأس العالم لكرة القدم معتبرا بأنها خطوة أولى على طريق تطبيع العلاقات بين البلدين.

وأشار إلى أن "الروابط القائمة في الماضي بين الشعبين التركي والمصري هامة جدا بالنسبة لنا، ما الذي يمنع من أن تكون كذلك مجدداً. وقدمنا مؤشرات في هذا الخصوص."

وتوجه الرئيس التركي بطلب وحيد إلى مصر هو "تغيير في الموقف" من أجل السلام في البحر المتوسط، في إشارة منه إلى دعم القاهرة حقوق اليونان وقبرص في احتياطات نفط وغاز شرق المتوسط، فيما تعتبر تركيا بأن بعض حقوله تقع داخل مياهها الإقليمية.

ويذكر أن هذه المصافحة هي الأولى بين الرئيسين التركي والمصري منذ توتر العلاقات بين البلدين في عام 2013، رغم لقاءهما في أكثر من مناسبة دولية دون أن تجري أي مصافحة بينهما.

ويتمحور الخلاف بين تركيا ومصر في ملف الإخوان المسلمين الذين تدعمهم أنقرة رغم أنها اتخذت خطوات في هذا الشأن، إضافة إلى أن الملف الليبي ما يزال يشكل نقطة خلاف جوهرية بين البلدين. 

المصدر: وكالات