فوائد الإصابة بـ الاكتئاب

علوم

أربع فوائد صادمة للاكتئاب

21 تشرين الثاني 2022 21:19

أكدت دراسة جديدة أن أحد أبرز فوائد الاكتئاب هو أنه طريقة تكيفية تساعد الشخص في التعامل مع العديد من المشاكل التي يمر بها خلال الحياة، بما في ذلك انهيار العلاقات العاطفية والإصابة بالمرض.

حيث يعتبر الاكتئاب السريري مشكلة صحية عقلية خطيرة، فإن بعض الباحثون يجادلون أنه من خلال دراسة كيفية ظهور الاكتئاب في الأصل، قد نتمكن من فهم كيفية التعامل معه بشكل أفضل.

فوائد الاكتئاب

 ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور بول أندروز:" لطالما كان ينظر إلى الاكتئاب بأنه مشكلة ليس إلا، ولهذا بتنا نتساءل عما إذا كان عبارة عن رد فعل تكيفي طبيعي يلجأ له الدماغ لمعالجة بعض المشاكل الحياتية أم لا، فقد وجدنا العديد من الأدلة التي تثبت أن الاكتئاب يمكن أن يكون وسيلة تكيف ضرورية ومفيدة للتعامل مع بعض المشاكل الكبرى والمعقدة التي يستعصي على الإدراك البسيط فهمها".

والجدير بالذكر أن الدراسة أظهرت أيضا أن بعض الأشخاص المصابون بالاكتئاب يظهرون بعض المزايا المدهشة ضمن مهارات التفكير الخاصة بهم، بما في ذلك:

  • معالجة المعلومات بشكل أعمق.
  • يكونون أكثر دقة في تنفيذ المهام المعقدة.
  • أفضل في إصدار الأحكام على المعلومات الدقيقة والمفصلة.
  • أكثر قدرة على إجراء تحليلات دقيقة من حيث التكلفة والعائد.

لمعرفة ماهية فوائد الاكتئاب المختلفة، طور الباحثين القائمين على الدراسة استبيانا يمكنه قياس "الاجترار التحليلي" لدى المشاركين، والذي يمكن وصفه بأنه عملية عقلية يعتقد أنها آلية دفاع قديمة والجذر الأصلي للاكتئاب، كما ويعرفه بعض الباحثين على أنه الوقت الذي يقوم الناس فيه بتقليب المشكلة في رؤوسهم لاستبعاد كل شيء آخر عن تفكيرهم، في محاولة للبحث عن حلول لها.

فمن خلال الاكتئاب والاجترار التحليلي هذا، يقوم الأشخاص بفحص سبب المشكلة أولا، ثم فحص الأشياء التي تحتاج إلى تغيير أو حل، قبل التفكير في الحلول الممكنة والتكاليف والفوائد المرتبطة بكل حل من الحلول المقترحة.

وتقول الدكتورة سكاي باربيك، المؤلفة المشاركة للدراسة:" بناء على كيفية إجابة الأشخاص للاستبيان الخاص بنا، يمكننا تخصيص مستويات مناسبة من الرعاية والدعم لهم، حيث يمكن لهذه الأسئلة أن تفيد في العديد من النقاشات المختلفة تماما كتلك التي تجري بين الطبيب والمريض الذي يعاني من الاكتئاب مثلا".

وأكملت قائلة:" فبدلا من مناقشة المرض باعتباره كيانا قائما بذاته، يمكن للأطباء تقديم المساعدة لجعل المرضى يحصلون على نظرة ثاقبة حول الفوائد التكيفية المحتملة لتفكيرهم والاكتئاب الذي يعانون منه، وكيفية استخدامه كقوة للمضي قدما في حياتهم أيضا".

أعراض الاكتئاب

وقال الباحثين أن الاكتئاب السريري يمكن أن يكون نتيجة لخروج عملية التفكير الطبيعية أو الاجترار التحليلي عن السيطرة، الأمر الذي قد يقود بعض الناس إلى الانسحاب من العالم والتقوقع على الذات بعد أن يكونوا قد علقوا في حلقة مفرغة دون الوصول لأي حل مرض.

والجدير بالذكر أن أعراض الاكتئاب تشمل كلا مما يلي:

  • الخمول.
  • صعوبة في النوم.
  • ضعف التركيز.
  • عدم الاهتمام بالآخرين.
  • الانعزال عن العالم الخارجي.


المصدر: مجلة Spring