إيران ترد على قرار وكالة الطاقة الذرية بخطوة نووية جديدة

أخبار

إيران تبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في منشأة فوردو وتضع أجهزة طرد مركزي جديدة

22 تشرين الثاني 2022 11:01

بدأت إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في منشأة فوردو، وقامت بوضع أجهزة طرد مركزي جديدة في الموقع، ردا على قرار وكالة الطاقة الذرية بحقها.

حيث أكدت وسائل إعلامية إيرانية بأن طهران رفعت مستوى تخصيب اليورانيوم في فوردو، بنسبة 60%، وقامت أيضا ببناء مجموعة جديدة من أجهزة الطرد المركزي في الموقع.

وستستبدل إبران في الخطوة القادمة أجهزة الطرد المركزي IR1 في منشأة فوردو بأجهزة من الجيل الجديد IR6، ما يضاعف قدراتها في مجال التخصيب بمنشأة فوردو بـ10 مرات.

وتأتي هذه الإجراءات الجديدة ردا على قرار مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي وجه أمرا لإيران بالتعاون مع تحقيق الوكالة في آثار اليورانيوم التي عُثر عليها في 3 مواقع غير معلنة.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، قد قدمت يوم الثلاثاء الماضي مشروع قرار يتضمن إدانة عدم تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ومن جهتها توعدت إيران يوم أمس باتخاذ إجراءات للرد على الوكالة الدولية للطاقة الذرية بسبب قرار ينتقد عدم تعاون طهران معها، قائلةً إنّ "صدور هذا القرار جاء في وقت تملك إيران برنامجاً نووياً سلمياً هو الأكثر شفافية مقارنةً بعدد المنشآت الخاضعة لإشراف الوكالة في العالم". 

المصدر: وسائل إعلام إيرانية