علاج جديد يبصر النور لسرطان الدماغ

علوم

اكتشاف علاج كيميائي جديد لسرطان الدماغ

27 تشرين الثاني 2022 22:04

اكتشف باحثون في جامعة ساسكاتشوان علاجا كيميائيا جديدا يسمح بإيصال الدواء بشكل مباشر إلى الأورام السرطانية، الأمر الذي يجعله علاجا جديدا محتملا لسرطان الدماغ. 

حيث شرع الدكتور مايك موسر في تطوير هذه الطريقة الجديدة، بغرض قتل خلايا سرطان الدماغ مع مراعاة الحفاظ على الخلايا السليمة والأنسجة المحيطة بها.

علاج كيميائي جديد لسرطان الدماغ

حيث يقول الدكتور موسر، الأستاذ المساعد بقسم الجراحة في جامعة ساسكاتشوان الكندية :" إن النتائج التي وجدناها عند استخدام تقنية شبيهة بآلية عمل تقنية IRE على الخلايا، أظهرت أن خلايا سرطان الدماغ أكثر حساسية لها مقارنة بالخلايا الطبيعية الأخرى التي جربناها عليها، إننا نريد تدمير الخلايا السرطانية ونريد فعل ذلك بشكل جيد حقا، لكننا نريد تقليل مقدار الضرر الذي قد يلحق بالخلايا الأخرى أيضا، وهو ما يجعل هذا الاكتشاف الجديد مفيدا حقا".

والجدير بالذكر أن تقنية IRE هي تقنية طبية تتضمن إبراً طويلة يتم إدخالها عبر الجمجمة لإرسال نبضات من التيار الكهربائي إلى الأورام السرطانية مثل الورم الأرومي الدبقي.

حيث قال الدكتور موسر عند مقارنة تقنيتهم الجديدة بها:" لأن هذه التقنية قصيرة للغاية، فهي أمنة حقا ما يسمح لنا لاستخدامها في أي مكان من الجسم بسهولة".

ويعتقد الدكتور موسر أن نتائج هذه الدراسة الاستكشافية ستساعد في تجنب الحاجة لفتح أجساد الناس لعلاجهم جراحيا، قائلا:" نأمل أن يكون هناك نفس القدرة للعمل في الدماغ، بحيث يمكن الوصول إليه من خلال القيام ببعض الثقوب الصغيرة فقط، دون الحاجة إلى فتح الجمجمة تماماً كما نتجنب فتح البطن في معظم الأوقات".

تقنية جديدة لعلاج سرطان الدماغ

كما وقال الدكتور تشانغ، أستاذ الهندسة وأحد الباحثين المشاركين في هذا الاكتشاف الرائع :" إن هذه التقنية واعدة جدا بالنسبة لنا، حيث تتمثل الخطوة التالية في تطوير طريقة مشتركة لإزالة الأورام السرطانية الدماغية وتعزيز العلاج المناعي".

يضيف الدكتور موسر:" لقد شعرنا بالدهشة على الأقل في المختبر حتى الآن، وذلك من مقدار الاستجابة المناعية التي يمكن توليدها عند استخدام تقنية IRE جنبا إلى جنب مع الأدوية المعززة للمناعة البشرية، ما يعني أن هذا الأمر سينطبق على جميع أنواع الاحتمالات والاستخدامات المتعلقة بتقنيتنا الشبيهة بتقنية IRE".


المصدر: وكالة Global News