موسكو تستخدم طائرات مسيرة مزودة بتقنية حديثة في أوكرانيا

الرصد العسكري

روسيا تستخدم طائرات مسيرة مزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي للكشف عن الأهداف القيمة في أوكرانيا

27 تشرين الثاني 2022 23:34

كشفت بعض المصادر العسكرية أن القوات المسلحة الروسية المنتشرة في أوكرانيا، تستخدم طائرات مسيرة "بدون طيار" مزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي، التي تمكنها من الكشف عن الأهداف ذات القيمة العالية بما في ذلك المعدات العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة الأمريكية ودول حلف الناتو للقوات المسلحة الأوكرانية لاستهدافها.

طائرات مسيرة مزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي

فوفقا للمعلومات التي نشرتها شركة الدفاع الروسية ZALA Aero، المعروفة بكونها تتبع لمجموعة شركات كلاشنيكوف والتي تم الإعلان رسميا عنها في أغسطس لعام 2019 الماضي، فقد تم دمج أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي القادرة على اكتشاف وتحديد الأهداف المطلوبة والمعدات العسكرية المتطورة في مجموعة كبيرة من الطائرات المسيرة بدون طيار.

وتجدر الإشارة إلى ان تقنية الذكاء الاصطناعي، هي عبارة عن قيام الحواسيب والأجهزة الإلكترونية بمحاكاة عمليات الذكاء البشري ومعالجة كميات كبيرة من المعلومات التي لا يستطيع البشر إدارتها أو القيام بها، بغرض الوصول إلى نتيجة محددة يتم اختيارها من قبل المشغلين.

كما طورت العديد من القوات العسكرية الأجنبية في مختلف أرجاء العالم خوارزميات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، وذلك بغرض تحديد الأهداف المختلفة باستخدام الصور الملتقطة بواسطة طائرات الاستطلاع الجوية، حيث كانت أكبر مشاكل إطلاق هذه التقنية في بداية الأمر حاجتها إلى التعلم الذاتي، الأمر الذي يتطلب وجود كمية كبيرة من البيانات الرقمية لزيادة جودة معلوماتها وتعزيز قدراتها.

تقنيات الذكاء الاصطناعي المدمجة في الطائرات

إن تقنية الذكاء الاصطناعي المدمجة في الطائرات العسكرية الروسية المسيرة بدون طيار، تستخدم كاميرات معيارية لاكتشاف وتحديد الأهداف العسكرية وتصنيفها حسب الفئة والنوع بشكل مباشر، وقد تم زيادة المساحة المغطاة خلال الرحلة الواحدة بمقدار 60 مرة تقريبا بفضل هذه التقنية، بجانب تحسين قدرات الطائرة المسيرة في الاستهداف واستقلالية أخذ القرار ايضا، ناهيكم عن أنه يتم نقل جميع البيانات التي يجمعها من السماء إلى المشغلين الموجودين على الأرض مباشرة.

ووفقا للصور التي تم نشرها عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، فإن القوات المسلحة الروسية تستخدم طائرات KUB المسيرة لإجراء مهام الاستطلاع الجوي ومهاجمة أرتال القوات المسلحة الأوكرانية.

حيث بدأ الجيش الروسي منذ شهر سبتمبر الماضي في استخدام الطائرات المسيرة التي تنتجها شركة Zala Aero الروسية في العملية العسكرية الروسية الخاصة على أوكرانيا.

فقد كانت الطائرات الانتحارية المسيرة بدون طيار من طراز KUB و Lancet هي الأكثر استخداما بشكل واسع النطاق خلال العمليات القتالية في أكرانيا، والتي أثبتت بدورها نجاحا كبيرا لخصائصها في ظروف القتال المختلفة طوال الفترة الماضية.

طائرة Lancet المسيرة

بالنسبة لطائرة Lancet المسيرة، فهي مجهزة بعدة أنواع من أنظمة التوجيه الذكية، بما في ذلك نظام تنسيق الإلكترونيات الضوئية والمجمعة، بجانب امتلاكها قناة اتصال تلفزيونية تنقل صورة الهدف بشكل مباشر إلى المشغل، ما يسمح بالحصول على تأكيد لتنفيذ عملية الاستهداف بسرعة ودقة عالية، والتي يمكنها تدمير الأهداف على بعد يصل الى 40 كيلومتر تقريبا، بحمولة قصوى من المواد المتفجرة تصل إلى 12 كيلوجرام.

أما طائرات KUB المسيرة، فإنه قد تم الكشف عنها للمرة الأولى خلال شهر فبراير لعام 2019 في معرض الدفاع IDEX الذي أقيم في الإمارات العربية المتحدة، والتي يمكن تزويدها بالعديد من أنواع الحمولة المتفجرة التي يصل وزنها إلى 3 كيلوجرامات، ناهيكم عن اشتمالها على كاميرات مراقبة عالية الدقة وبعض الرؤوس الحربية المتفجرة أيضا.

كما وتجدر الإشارة إلى أن طائرات KUB المسيرة هذه تعمل بالطاقة الكهربائية بواسطة محرك واحد، ويمكن أن تصل سرعتها القصوى إلى ما يصل إلى 130 كيلومتر في الساعة وقدرة تحليق تصل إلى 30 دقيقة تقريبا، ما يمكنها من استهداف الأهداف المختلفة على بعد يصل إلى 40 كيلومتر تقريبا.


المصدر: Army Recognition