لأول مرة في التاريخ..تدريبات جوية مشتركة بين اليابان والفلبين

الرصد العسكري

اليابان والفلبين تعقدان أول تدريب مشترك للدفاع الجوي

28 تشرين الثاني 2022 21:03

انضمت قوات الدفاع الذاتي الجوي اليابانية إلى القوات الجوية الفلبينية في أول تدريب مشترك متكامل للدفاع الجوي، حيث تمتلك اليابان طائرتين مقاتلتين من طراز F-15 وحوالي 60 فردا من قيادة الدفاع الجوي المتمركزين في قاعدة كلارك الجوية الواقعة في بامبانجا على بعد 40 ميل شمالي غرب مانيلا، والتي انضمت لتدريب ومناورات لأنظمة الدفاع الجوي المتكاملة التي ستستمر حتى تاريخ 11 ديسمبر المقبل، بغرض تعزيز إمكانية التشغيل البيني بشكل أكبر بين القوات الجوية في المنطقة.

قوات الدفاع الجوي اليابانية والفلبينية

وقد ذكرت صحيفة فلبين ديلي إنكوايرر، أن هذه التدريبات الثنائية ستشمل مشاركة أفضل إمكانيات الدول في الاتصالات والالكترونيات وقدرات صيانة الطائرات والشؤون الطبية العسكرية وأمن الدفاع الأساسي ومرافق الرعاية الاجتماعية وخبرات إدارة المعركة أيضا.

إن هذا التدريب المشترك للدفاع الجوي هو الأول في التاريخ بين اليابان والفلبين الدولتين الحليفتين في المنطقة الشرق آسيوية، والتي من المقرر أن تستمر لمدة 14 يوم. فعلى مدار العامين الماضيين، ركزت التدريبات المشتركة التي تم القيام بها على المساعدة الإنسانية والإغاثة في حالة الكوارث فقط، سعيا منها إلى صقل مهارات وقدرات القوات لتسليم مواد الإغاثة إلى الأشخاص المتضررين في حالات الطوارئ الشديدة.

السبب من التدريبات المشتركة

وقد قال رئيس الأركان الياباني الجنرال إيزوتسو شونجي :" من المهم للغاية بالنسبة لقوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية إجراء تدريب ثنائي مع القوات الجوية الفلبينية بهدف تحسين قدراتها المختلفة، بجانب تعزيز التعاون العسكري معها أيضا".

وأضاف :" سنعمل على تعزيز العلاقة بين القوتين الجويتين وتعزيز حرية وانفتاح كل من المحيطين الهندي والهادئ بالشراكة مع رئيس القوات الجوية الفلبينية كونور أنتوني كالاس".

اتفاقية القوات الزائرة VFA

وفقا للقائم بأعمال وزير الدفاع الفلبيني خوسيه فاوستينو جونيور، فإن كل من الفلبين واليابان تناقشان اتفاقية القوات الزائرة (VFA)، والتي ستسمح لهما بإجراء بعض المناورات العسكرية واسعة النطاق، وقد أعرب أعضاء مجلس الشيوخ الفلبيني بالفعل دعمهم للمصادقة على هذه الاتفاقية في وقت سابق من الشهر الجاري.

ففي الوقت الراهن، يمكن لليابان إجراء تدريبات المساعدة الإنسانية والإغاثة في حالة الكوارث فقط، في حين تبقى كعضو مراقب خلال مناورات "باليكاتان" العسكرية التي تجريها كل من الولايات المتحدة الأمريكية والفلبين.

يقول رئيس مجلس الشيوخ الفلبيني خوان ميغيل زوبيري:" سيكون من الجيد أن يكون لدينا اتفاقية القوات الزائرة مع اليابان، كي نتمكن من المشاركة في تدريبات مشتركة معهم، لأنه إذا ما حدث صراع هنا، فإنها ستذكر الولايات المتحدة الأمريكية أننا حلفاء لها ولليابان على حد سواء، ما يعزز ضرورة أن يكون لدينا تنسيق وثيق ضمن تحركات السفن البحرية والقوات المسلحة لبلدينا".

والجدير بالذكر أنه في حال الموافقة على هذه الاتفاقية، ستكون اليابان هي الدولة الثالثة بعد كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، التي لديها مثل هذه الاتفاقية مع الفلبين الواقعة في جنوبي شرق القارة الآسيوية.


المصدر: The Defence Post