الآثار السلبية للصيام المتقطع

علوم

الصيام المتقطع مرتبط بأمراض القلب والوفاة المبكرة

29 تشرين الثاني 2022 21:16

حظيت حمية الصيام المتقطع بشعبية كبيرة طوال الفترة السابقة، والتي تتمثل في حصر فترة تناول الطعام خلال جزء صغير ومحدد طوال اليوم، لكن ذلك لا يعني بالضرورة أنها طريقة صحية ولا تحمل أي آثار سلبية على الجسم. 

حيث تشير دراسة جديدة نشرت في مجلة أكاديمية علوم التغذية إلى أن الأشخاص الذين يقومون بتخطي الوجبات الغذائية أو اتبعوا حمية الصيام المتقطع أو تناولوا وجباتهم بشكل متقارب للغاية، كان لديهم مخاطر أعلى للإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة مقارنة بغيرهم.

أضرار الصيام المتقطع على الجسم

تقول الدكتورة يانغبو صن، الأستاذة المساعدة في القسم الطب الوقائي بمركز العلوم الصحية في جامعة تينيسي الأمريكية والمؤلفة الرئيسية للدراسة:" في الوقت الذي يتم فيه الترويج لحمية الصيام المتقطع بشكل واسع النطاق على أنها الحل الأمثل لفقدان الوزن وتعزيز الصحة الأيضية والوقاية من الأمراض، فإن دراستنا هذه مهمة للغاية خاصة للبالغين الأمريكيين الذين يتناولون أقل من ثلاثة وجبات غذائية يوميا".

وأضافت :" كشفت دراستنا أن الأفراد الذين يتناولون وجبة واحدة فقط طوال اليوم هم الأكثر عرضة للوفاة مقارنة بالذين يتناولون أكثر من وجبة يوميا، حيث أن المشاركين في الدراسة الذين كانوا يتخطون وجبة الافطار كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب القاتلة، في حين أن أولئك الذين تخطوا وجبتي الغذاء أو العشاء زاد لديهم خطر الوفاة المبكرة من جميع الأسباب".

وجدت الدراسة أنه حتى أولئك الذين تناولوا ثلاثة وجبات يوميا لكن كان الفاصل ما بينها يزيد عن 4.5 ساعة، كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بالعدوى المختلفة أيضا، حيث قالت الدكتورة صن :" بناء على هذه النتائج، فإننا نوصي بتناول وجبتين إلى ثلاثة وجبات غذائية تكون موزعة بشكل جيد طوال فترة اليوم".

كما قام الباحثين بتحليل بيانات لأكثر من 24 ألف أمريكي تبلغ أعمارهم 40 عاما أو أكثر، والذين كانوا قد شاركوا في برنامج المسح الوطني للصحة التغذية في الفترة الواقعة ما بين عامي 1999 و2014، حيث قال ما نسبته 40% منهم أنهم يأكلون أقل من ثلاثة وجبات يوميا، والذين تبين أنهم غالبا ما كانوا من الذكور والأقل سنا من بين المشاركين، أو كانوا من أصحاب التعليم والدخل المنخفض أيضا، بالإضافة لكونهم أكثر عرضة لانعدام الأمن الغذائي ما يعني انه لم يكن لديهم المال الكافي لشراء الطعام الصحي.

حيث أشارت الدراسة إلى أن أولئك الأشخاص كانا أيضا أكثر عرضة للتدخين وشرب المزيد من المشروبات الكحولية، مع تناول المزيد من الوجبات الخفيفة والأطعمة غير الصحية مقارنة بغيرهم.

المشاكل الصحية بسبب تخطي الوجبات الغذائية

وقاد قال المؤلف المشارك في الدراسة، الدكتور وي باو، الأستاذ المساعد قيم الأوبئة بكلية الصحة العامة بجامعة أيوا:" إن هذه النتائج التي توصلنا إليها مهمة للغاية، حتى بعد مراعاة جميع عوامل النظام الغذائي ونمط الحياة الخاص بالمشاركين، وذلك لأنها تستند إلى ملاحظات مستمدة من البيانات العامة ولا تشير إلى وجود أي علاقة سببية، فإن ما قمنا بتسليط الضوء عليه مرتبط بالتمثيل الغذائي فقط".

كما وأوضح باو أن تخطي الوجبات يعني عادة تناول المزيد من الطعام في وقت واحد، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاكل تنظيم نسبة السكر في الدم والإصابة بالعديد من المشاكل الصحية كالسكري والسمنة، مؤكدا أن هذا يمكن أن يفسر الصلة بين قلة تناول الوجبات وزيادة خطر الوفاة.

وأشارت الدراسة إلى أن المبادئ التوجيهية الغذائية الأمريكية لعام 2020-2050، لم تتناول مسألة تواتر تناول الوجبات ومشكلة تخطيها والفترات الفاصلة ما بينها، وذلك لأن اللجنة التي طورتها لم تتمكن من العثور على الأدلة الكافية لتلخيص الأدلة بشأن العلاقة الكامنة بين تناول وجبات الطعام المنتظمة والصحة العامة.


المصدر: News Max