الاتحاد الأوروبي يسمح باستخدام الهواتف الذكية على متن الرحلات الجوية

منوعات

شركات الطيران العاملة في الاتحاد الأوروبي تسمح للمسافرين باستخدام هواتفهم الذكية

3 كانون الأول 2022 13:19

سيتمكن ركاب شركات الطيران العاملة في الاتحاد الأوروبي من استخدام هواتفهم بشكل كامل أثناء تواجدهم على متن الرحلات الجوية في السماء عما قريب.

توفير الاتصالات على الرحلات الجويةالتابعة للاتحاد الأوروبي

جاء ذلك بعد أن حكمت المفوضية الأوروبية لهذه الشركات توفير تقنية الاتصالات من الجيل الخامس 5G على متن الطائرات، إلى جانب توفير خدمة بيانات الهاتف المحمول البطيئة أيضا.

وبذلك لم يعد مطلوبا من المسافرين وضع هواتفهم في "وضع الطيران" بعد الآن، على الرغم من أن تفاصيل كيفية القيام بمثل هذه الخطوة غير واضحة حتى الآن، حيث أن الموعد النهائي للدول الأعضاء لإتاحة نطاقات تردد الاتصالات من الجيل الخامس 5G للطائرات سيكون في الثلاثين من شهر يونيو لعام 2023 المقبل. 

استخدام الهواتف الذكية في الرحلات الجوية الأوروبية

وسيتمكن المسافرين من استخدام جميع ميزات هواتفهم الذكية أثناء الرحلات الجوية، بما في ذلك إجراء المكالمات واستخدام التطبيقات التي تعمل على بيانات الهاتف والإنترنت وبث الفيديو والموسيقى أيضا.

حيث قال تييري بريتون، مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون السوق الداخلية:" إن هذه الخطة ستتيح خدمات مبتكرة للأفراد وتساعد الشركات الأوروبية على النمو والازدهار، فلم تعد السماء تشكل حداً عندما يتعلق الأمر بالإمكانيات التي توفرها الاتصالات فائقة السرعة وعالية السعة .

هل ستكون هذه نهاية وضع الطيران ؟

خصصت مفوضية الاتحاد الأوروبي نطاقات تردد معينة للطائرات منذ عام 2008، الأمر الذي سمح لبعض الشركات بتقديم خدمة الوصول إلى الإنترنت بشكل محدود أثناء الرحلات الجوية، لكن هذه الخدمة كانت بطيئة للغاية واعتمدت على بعض المعدات لربط المسافرين بالأقمار الصناعية بشبكات الإنترنت الموجودة على الأرض.

لكن من المقرر أن هذا النظام الجديد سيكون قادرة على الاستفادة من سرعات التنزيل الأسرع بكثير والتي ستوفرها شبكات الجيل الخامس 5G، والتي يمكنها أن تتجاوز ما تصل سرعته 100 ميجا بايت في الثانية الواحدة، ما يعني أن المستخدمين سيستطيعون تنزيل فيلم كامل في غضون دقائق معدودة فقط.

تأثير الهواتف الذكية على الطائرات

يقول داي ويتينغهام، الرئيس التنفيذي للجنة سلامة الطيران في المملكة المتحدة، في تصريح خاص بشبكة BBC، أن وضع الطيران كان مهما تاريخيا بسبب نقص المعرفة حول كيفية تأثير الأجهزة المحمولة على الطائرات، مضيفا :" كان هناك قلق من أن تتداخل إشاراتها مع أنظمة التحكم الآلي الموجودة في الطائرة، لكن ما تم اكتشافه عبر التجارب هو أن خطر التداخل هذا ضئيل للغاية، لكن التوصية التي دائما ما كان يتم تقديمها هو أنه يجب وضع الأجهزة المحمولة في وضع الطيران بمجرد بدء الرحلة الجوية".

الجدير بالذكر أن كان هناك قلق في الولايات المتحدة الأمريكية من أن ترددات شبكات الاتصالات للجميل الخامس 5G يمكن أن تتداخل مع الرحلات الجوية أيضا، بل وقد تؤدي أيضا إلى قياسات خاطئة لارتفاع الطائرة في الجو، لكن السيد ويتينغهام قال أن هذه ليست بالمشكلة في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

حيث أضاف قائلا: " هناك احتمالية قليلة للغاية بحدوث التداخل، فلدينا مجموعة مختلفة من الترددات المخصصة لشبكات اتصالات الجيل الخامس 5G، ناهيكم عن أن إعدادات طاقة أقل لدينا من تلك المسموح بها في الولايات المتحدة الأمريكية. إن الجمهور والمسافرين يريدون استخدام شبكات الجيل الخامس، وسيفتح المنظمون هذا الاحتمال لهم لكن سيكون هناك بعض الخطوات التي سيتم اتخاذها لضمان فعل ذلك بطريقة آمنة".


bbc