أنالينا بيربوك: مرتبطون مع الهند من خلال شراكة قيم

أخبار

أنالينا بيربوك: ألمانيا لا ترى في الهند بديلاً عن الصين كشريك لها

5 كانون الأول 2022 17:41

أكدت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الهندي، سوبرأمانيام جايشانكار، خلال زيارتها الرسمية الأولى للهند، اليوم الاثنين، أن ألمانيا ترى في الهند إمكانات كبيرة لكنها لا تراها بديلاً للصين كشريك لبلادها.

ونقلت قناة "دويتشه فيله" الألمانية عن بيربوك قولها إن ألمانيا ترى في الهند إمكانات كبيرة لمزيد من التعاون في القضايا الاقتصادية والأمنية، مؤكدة على أهمية ذلك في الوقت الذي تنوع فيه ألمانيا علاقاتها التجارية.

ورداً على سؤال عما إذا كانت ألمانيا ترى الهند شريكاً بديلاً للصين، نفت بيربوك ذلك، مشيرة إلى أن الهند كانت دائماً شريكاً لألمانيا والاتحاد الأوروبي.

وأضافت خلال المؤتمر: "لسنا مرتبطين مع الهند من خلال شراكة بالمعنى الاقتصادي فحسب... بل إننا مرتبطون مع الهند من خلال شراكة قيم".

ويذكر أن بيربوك دعت في تشرين الأول (أكتوبر) إلى توخي المزيد من الحذر في العلاقات التجارية مع الصين. وقالت بيربوك في تصريحات لصحيفة محلية: "يجب علينا مواءمة سياستنا. ولكن قبل كل شيء العلاقات الاقتصادية مع الصين الموجودة اليوم".

ونوهت الوزيرة إلى أن ألمانيا، صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا يجب أن تتعلم من انهيار علاقاتها مع روسيا، مضيفة إن الدرس المستفاد من سياسة ألمانيا مع روسيا هو أننا يجب "ألا نعتمد وجودياً على أية دولة لا تشاركنا قيمنا".

وكالة سبوتنيك