الشعاع الحديدي.. تعاون أمريكي إسرائيلي لإنتاج سلاح المستقبل

الرصد العسكري

الولايات المتحدة وإسرائيل تتعاونان على إنشاء نظام دفاع جوي يعمل بالليزر

5 كانون الأول 2022 18:06

بدأت شركة لوكهيد مارتن الصناعية العسكرية الأمريكية بالتعاون مع شركة رافائيل الإسرائيلية لإنشاء منظومة أسلحة عالية الطاقة تعمل بالليزر بالاعتماد على تقنية قيد التطوير بالفعل في إسرائيل تحمل إسم الشعاع الحديدي.

وبحسب وكالة رويترز فقد أعلنت الشركتان الأمريكية والإسرائيلية بأن الفكرة هي إنتاج نسخة يتم توجيهها نحو السوق الأمريكية ومناطق أخرى من نظام الدفاع الجوي إيرون بيم "الشعاع الحديدي" المعتمد على الليزر والذي تطوره شركة رافائيل ووزارة الدفاع الإسرائيلية.

وأشارت الشركتان إلى أن إيرون بيم، اجتاز سلسلة من الاختبارات في العام الماضي "أثبتت القدرة التشغيلية للنظام".

ولفتت الوكالة إلى أن إسرائيل تأمل في نشر إيرون بيم في بداية العام المقبل كبديل أرخص بكثير من الصواريخ الاعتراضية التي تستخدمها حاليا لتحييد الصواريخ والطائرات المسيرة المعادية.

كما تهدف إسرائيل إلى أن يكون إيرون بيم إضافة إلى الدفاعات الجوية الإسرائيلية الحالية القائمة على أنظمة القبة الحديدية ومقلاع داود وأرو التي تطلق صواريخ اعتراضية يتكلف الواحد منها ما بين عشرات الآلاف وملايين الدولارات.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت، قد أكد في شباط/ فبراير الماضي بأن الجيش الإسرائيلي سيدخل منظومة اعتراض بالليزر خلال سنة، ستحمي إسرائيل من كل الصواريخ إضافة إلى الطائرات المسيرة. 

المصدر: رويترز