شركة كورية جنوبية تسلم مدافع هاوتزر K9 ذاتية الحركة للجيش البولندي

الرصد العسكري

بولندا تتسلم مدافع هاوتزر K9 عيار 155 ملم صناعة كورية جنوبية

6 كانون الأول 2022 18:03

نجحت شركة Hanwha Aerospace الكورية الجنوبية بتسليم دفعة مكونة من 24 مدفع هاوترز ذاتي الدفاع من طراز K9 عيار 155 ملم إلى القوات المسلحة البولندية، وذلك لتلبية متطلبات قدرات الردع الخاصة بها بحسب ما نشرته منصة الرصد العسكري Army Recognition .

بولندا تحتفل باستلام مدافع هاوترز كورية الصنع

حيث أقيم الحفل الرسمي الخاص بالتسليم مساء اليوم الثلاثاء بحضور قادة الحكومة البولندية بما في ذلك الرئيس أندجي دودا ووزير الدفاع ماريوس بلاشتشاك.

كما وشارك من الجانب الكوري كل من الوزير إيوم دونغ هوان من وزارة الدفاع ونائب الوزير يو دونغ جون والمدير التنفيذي لشركة Hanwha Aerospace الكورية الجنوبية سون جايل ونائبه لي بو هوان.

تسليح الجيش البولندي بمدافع هاوتزر

حيث قال السيد لي بو هوان: " يعتبر تسليم مدافع هاوتزر K9 هذه علامة بارزة في تطوير الشراكة ما بين شركة Hanwha Aerospace والحكومة البولندية. إن تلبية متطلبات القوات المسلحة البولندية هي أولويتنا القصوى، وإنا فخورون بإنتاج وتسلم أفضل المعدات من حيث الجودة والفعالية إلى بولندا بهذه السرعة". 

عقد تسليم مدافع هاوتزر للجيش البولندي

تجدر الإشارة إلى أن تسلم دفعة مدافع هاوتزر K9 الـ 24 هذه استغرقت ثلاثة أشهر فقط، وذلك بعد توقيع عقد تنفيذي بين كل من شركة Hanwha Aerospace الكورية الجنوبية والحكومة البولندية أواخر شهر أغسطس الماضي.

حيث ستقوم الشركة بموجبه بتسليم المئات من هذه المدفاع لبولندا بحلول عام 2026 المقبل، مع وجود خطط أخرى لتصنيع المئات منها في بولندا اعتبارا من عام 2026 بالشراكة مع شركة Polska Grupa Zbrojeniowa المعروفة بكونها أكبر مجموعة دفاعية في بولندا، المعروفة بإنتاجها مدافع الهاوتزر ذاتية الدفاع الشهيرة من طراز Krab.

اقامة مركز صناعي كوري جنوبي لمدافع هاوتزر في بولندا

بالإضافة إلى ذلك، تخطط شركة Hanwha Aerospace لبناء مركز صناعي متقدم في بولندا، بغرض تقديم الدعم اللوجستي الفعال لها وللدول الأخرى التي تستخدم مدافع K9 ذاتية الدفع في المنطقة الأوروبية.

حيث قال السيد سون جايل :" ليس هناك شك في أن شركة Hanwha Aerospace هي الشريك الأكثر موثوقية لبولندا للمساهمة في تعزيز قدراتها الدفاعية وتنمية الصناعة العسكرية فيها، وإننا ملتزمون بجعل بولندا مركزا لتزويد باقي الدول الأوروبية بمدافع الهاوتزر K9 ذاتية الدفاع على أساس تقوية الشراكة مع الحكومة البولندية".

مجتمع مستخدمي K9

الجدير بالذكر أنه في ظل اتساع رقعة الدول التي تستخدم مدافع هاوتزر K9 ذاتية الدفع، أطلقت شركة Hanwha Aerospace ما يعرف باسم "مجتمع مستخدمي K9" خلال شهر أبريل الماضي، وذلك بهدف تبادل الخبرات حول تشغيل مدافعها والقدرة على تقديم الدعم اللوجستي الخاص بها، حيث اشتمل هذا المجتمع على كل من كوريا الجنوبية وتركيا وبولندا والهند وفنلندا وإستونيا وأستراليا وجمهورية مصر العربية.

مواصفات مدافع هاوتزر K9 ذاتية الحركة

مدفع K9 المعروف أيضا باسم "Thunder"، هو أكثر مدافع الهاوتزر ذاتية الحركة شهرة حول العالم، وذلك لأنه يوجد ما يزيد عن 2000 قطعة منه في الخدمة العسكرية، والذي يمكن أن يوفر قدرات دفاعية وهجومية قوية مع مدى إطلاق ناري يصل إلى 40 كيلومتر تقريبا، ناهيكم عن قدرته على إطلاق انواع مختلفة من المقذوفات والذخائر الحربية ما يزيد من قدراته القتالية بشكل كبير، بجانب تميزها بسهولة الحركة والانتقال وإعادة التموضع في ميدان القتال المختلفة.

Army Recognition