بعد الاتفاق مع شاس المتشدد.. نتنياهو يقترب من تشكيل الحكومة اليمينية

أخبار

بنيامين نتنياهو يقترب من تشكيل حكومة يمينية بعد الاتفاق مع حزب شاس المتشدد

8 كانون الأول 2022 11:20

توصل حزب الليكود الذي يقوده رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو إلى اتفاق مع حزب شاس اليهودي المتشدد، الأمر الذي ضمن لنتياهو أغلبية نيابية تقربه من تشكيل حكومته اليمينية.

حيث أعلن نتنياهو بعد اتفاق الليكود وشاس، الذي منحه سيطرة على 64 مقعدا من مقاعد الكنيست البالغ عددها 120: "قطعنا خطوة أخرى باتجاه تشكيل حكومة يمينية ستعمل على خدمة جميع مواطني إسرائيل".

وبموجب الاتفاق فسيتولى زعيم حزب شاس أرييه درعي وزارتي الداخلية والصحة خلال النصف الأول من ولاية الحكومة، ثم وزارة المالية في النصف الثاني، كما سيشغل منصب نائب رئيس الوزراء طوال ولاية نتنياهو.

ويذكر أن درعي، كان قد أدين بالاحتيال الضريبي العام الماضي لكنه نجا من السجن بموجب اتفاق إقرار بالذنب، وسيتعين أن يقر الكنيست تشريعا يتيح له العودة للحكومة.

وأمس الأربعاء تم الإعلان عن إبرام حزب الليكود اليميني، اتفاقا مع حزب "يهودوت هتوراه" اليميني الديني، للانضمام إلى حكومة نتنياهو المرتقبة.

وحصل "يهودوت هتوراه" بموجبه على وزارتي البناء والإسكان، بما فيها سلطة أراضي إسرائيل ووزارة القدس والتراث، إضافة إلى رئاسة لجان الداخلية وحماية البيئة البرلمانية الإسرائيلية، ومناصب نائب وزير في مكتب رئيس الوزراء، ونائب وزير المواصلات، ونائب وزير العمل والشؤون الاجتماعية.

وفي الأسبوع الماضي توصل رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو إلى اتفاق مع حزب الصهيونية الدينية اليميني المتطرف برئاسة بتسلئيل سموتريتش، الذي يعارض إقامة دولة فلسطينية ويدعم بسط السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية.

كما اتفق مع حزب القوة الصهيونية برئاسة اليميني المتطرف إيتمار بن جفير الذي سيحصل على حقيبة وزير الأمن الداخلي، لتكون هذه الحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة. 

المصدر: رويترز