أخبار

بيان سعودي إماراتي: نجاح وساطة تبادل سجينين بين الولايات المتحدة وروسيا انعكاس لعلاقات الصداقة مع بلدينا

8 كانون الأول 2022 17:08

أشار بيان مشترك لوزارتي الخارجية السعودية والإماراتية إلى أن نجاح وساطة تبادل سجينين بين الولايات المتحدة وروسيا يعكس علاقات الصداقة المشتركة والوطيدة بينهما مع واشنطن وموسكو.

وأعلن البيان عن "نجاح الوساطة التي قادها الشيح محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات والأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، للإفراج عن، وتبادل مسجونين اثنين بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية".

ولفت إلى أن نجاح جهود الوساطة يأتي انعكاساً لعلاقات الصداقة المشتركة والوطيدة التي تجمع بلديهما والولايات المتحدة الأمريكية من جهة، وروسيا الاتحادية من جهة أخرى، وللدور المهم الذي تضطلع به قيادتا البلدين الشقيقين في تعزيز الحوار بين جميع الأطراف".

وجاء في البيان أن "أبو ظبي استقبلت بتاريخ 8 كانون الأول (ديسمبر) 2022 المواطنة الأمريكية بريتني غراينر عبر طائرة خاصة قادمة من موسكو، وذلك بعد إفراج السلطات الروسية عنها، وذلك بالتزامن مع استقبال المواطن الروسي فيكتور بوت عبر طائرة خاصة قادمة من واشنطن، وذلك بعد إفراج السلطات الأمريكية عنه، وقد قام الجانبان الأمريكي والروسي بتسلم مواطنيهما، تمهيداً لنقلهما إلى بلديهما".

وشكرت حكومتا الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية "حكومتي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية على تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة المشتركة التي بذلتها قيادتا البلدين".

بايدن: إعادة المواطنين الأمريكيين واجب

من جانبه، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن إطلاق "سراح لاعبة كرة السلة الأمريكية بريتني غرينر المحتجزة بروسيا في صفقة تبادل أسرى"، وأضاف: "تحدثت مع غرينر منذ قليل وهي بأمان وعلى متن الطائرة في طريقها إلى بيتها".

وصرح بايدن بأن واشنطن عملت "منذ فترة طويلة من أجل هذا اليوم، وتطلب الأمر مفاوضات متعبة، وتعرضت غرينر لسوء معاملة ضمن محاكمة صورية في روسيا"، على حد زعمه.

وأكد أن "إعادة الأمريكيين إلى وطنهم ليست خياراً، وإدارتي أعادت مواطنين كثر اعتقلوا أو اختطفوا".

وأعرب بايدن عن امتنانه للامارت على "دورها في إتمام مبادلة لاعبة السلة الأمريكية التي كانت محتجزة في روسيا على أراضيها، وسنواصل العمل لإعادة جميع الأمريكيين المحتجزين تعسفاً في الخارج وهذا ليس خياراً لإدارتنا وإنما هو واجب".

وكالات