شركة ألمانية تورد أنظمة دفاع جوي متطورة إلى عميل مجهول

الرصد العسكري

شركة Rheinmetall الألمانية تورد نظامي دفاع جوي من طراز Skynex لعميل مجهول

9 كانون الأول 2022 21:32

أعلنت شركة الدفاع الألمانية Rheinmetall Defense مساء اليوم الجمعة الموافق 9 ديسمبر 2022، عن توريد نظامي دفاع جوي متحركين من طراز Skynex لعميل دولي لم يكشف عنه.

حيث ستعزز هذه الأنظمة المتطورة قدرات العميل في الدفاع عن نفسه ضد التهديدات الجوية، وذلك وفقا لما جاء في منصة الرصد العسكري Army Recognition.

توريد أنظمة دفاع جوي ألمانية لعميل مجهول

تبلغ قيمة النظامين من طراز Skynex حوالي 182 مليون يورو، ومن المقرر أن يتم تسليمهما للعميل في بداية عام 2024. بالإضافة إلى ذلك ، تم توقيع مذكرة تفاهم لشراء شاحنات عسكرية من طراز HX بقيمة 12 مليون يورو أيضا، والتي سيتم تسليمها مع أنظمة الدفاع الجوي. 

مهام نظام Skynex للدفاع الجوي

الجدير بالذكر أنه بالاعتماد على نظام الدفاع الجوي الآلي المدفعي هذا، فإن نظام Skynex تظهر قدرات كبيرة للحماية من المخاطر والتهديدات قصيرة المدى والتي تكون الصواريخ الموجهة غير فعالة معها. علاوة على ذلك ، فإن استخدام ذخيرة مسبقة قابلة للبرمجة عيار 35 ملم ، والتي طورتها شركة Rheinmetall لهذا الغرض ، أقل تكلفة بكثير من شراء واستخدام أنظمة الصواريخ الموجهة المماثلة.


وبنفس القدر من الأهمية، فإنه لا يمكن أن تتأثر الذخيرة عيار 35 ملم بالتشويش الناجم عن الاعتماد على التدابير المضادة الإلكترونية عند إطلاقها، وقد تم تأكيد نجاح نظام Flakpanzer Gepard المضاد للطائرات المسيرة الشبيه به في أوكرانيا على فعالية الأنظمة القائمة على مدفع عيار 35 ملم ضد الأهداف الجوية، وخاصة صواريخ كروز والطائرات المسيرة.

آلية عمل نظام الدفاع الجوي Skynex

يعتمد نظام الدفاع الجوي Skynex المتقدم على مفهوم يفصل مراقبة المجال الجوي عن المؤثرات المحيطة به، فبسبب هذه النموذجية واعتمادا على المهمة المنوط بها استخدامه فيها ، يمكن ربط المعلومات الضرورية بشبكة القيادة والتحكم الخاصة به، ما يتيح له إمكانية معدات الرادار من مختلف الشركات المصنعة ضمن نظامه الداخلي وبالتالي يزيد من فعاليته وقدراته.

ميزات نظام الدفاع الجوي Skynex

بالإضافة إلى ذلك، يوفر نظام الدفاع الجوي الألماني Skynex أيضا حرية كبيرة فيما يتعلق بالمستجيبات ، مما يتيح دمج العديد من أسلحة الدفاع الجوي المتقدمة المختلفة في النظام، مع وجود شرط وحيد وهو وجود وحدة التتبع الخاصة بها فيها.

أما في مركز القيادة والاشتباك عن بعد الخاص بهذا النظام المتطور، فإنه يتم عرض الوضع الجوي المعترف به على خريطة رقمية جنبا إلى جنب مع المستشعرات والمستجيبات الموضوعة في الميدان ، وبالتالي تبسيط عملية تحديد الأهداف لأصول الدفاع الجوي المتصلة بالنظام.


Army Recognition