الصين تلاقي التحذيرات الروسية وتكشف تقارير عن تهريب الأسلحة الغربية من أوكرانيا

أخبار

الصين: جماعات مسلحة في الشرق الأوسط وأفريقيا حصلت على أسلحة غربية أرسلت إلى أوكرانيا

10 كانون الأول 2022 11:57

أكدت الصين اليوم السبت بأن جماعات مسلحة في الشرق الأوسط وأفريقيا، قد حصلت على أسلحة غربية تم تقديها كدعم لأوكرانيا، في تأكيد للتحذيرات الروسية المتكررة عن تهريب الأسلحة المرسلة إلى أوكرانيا إلى مناطق مختلفة في العالم.

حيث اعتبر المندوب الصيني الدائم لدى مجلس الأمن الدولي، قنغ شوانغ، بأن الكميات الضخمة من الأسلحة التي تم تقديمها لأوكرانيا، هو أمر يثير القلق من احتمال تحول مسارها إلى الأيدي الخطأ.

وكشف المندوب الصيني بأن "هناك تقارير تفيد بأن جماعات مسلحة في الشرق الأوسط وأفريقيا حصلت بشكل غير شرعي على أسلحة كانت مقدمة بالأساس كدعم لأوكرانيا".

وجاء ذلك خلال جلسة مجلس الأمن التي دعت إليها روسيا بعنوان "عواقب التهريب المتزايد للأسلحة الموردة إلى أوكرانيا في مناطق مختلفة من العالم على السلم والأمن الدوليين".

ومن جهته بين المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، خلال الجلسة، أن "تهريب الأسلحة المصدرة إلى نظام كييف، إلى دول ثالثة آخذ في الازدياد"، مشيرا إلى وجود تقارير تتحدث عن نقل أسلحة من مستودعات في أوكرانيا إلى دول أفريقية، وبأن بعض الأسلحة الممنوحة إلى أوكرانيا في السوق السوداء في بلدان بالشرق الأوسط.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قد كشف في شهر تموز/ يوليو الماضي، بأن جزءا من الأسلحة التي أرسلها الغرب إلى أوكرانيا يذهب إلى الشرق الأوسط.

ويذكر أن الدول الغربية تواصل إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا بشكل مكثف، منذ انطلاق العملية الروسية الخاصة في شباط/ فبراير العام الجاري.

ويوم أمس أكد المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، تقديم بلاده حزمة مساعدات دفاعية لأوكرانيا بقيمة 275 مليون دولار. 

المصدر: وكالات