واشنطن تكشف عن دعم روسي غير مسبوق لإيران وتحذر من شراكة دفاعية كاملة

أخبار

الولايات المتحدة: روسيا تقدم إلى إيران مستوى غير مسبوق من الدعم العسكري والتقني ويتجهان إلى شراكة دفاعية كاملة

10 كانون الأول 2022 13:17

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية بأن روسيا تقدم إلى إيران مستوى غير مسبوق من الدعم العسكري والتقني محذرة من تحول علاقتهما إلى شراكة دفاعية كاملة.

حيث أوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي في حديث للصحافيين بأن "روسيا تسعى للتعاون مع إيران في مجالات مثل تطوير الأسلحة والتدريب".

وأكد المسؤول الأمريكي بأن روسيا تقدم لإيران مستوى غير مسبوق من الدعم العسكري والتقني الأمر الذي يحول علاقتهما إلى شراكة دفاعية كاملة.

وأعرب المتحدث عن قلق الولايات المتحدة من ما وصفه عزم روسيا على تزويد إيران بمعدات عسكرية متطورة بينها مروحيات وأنظمة دفاع جوي.

ولفت إلى وجود تقارير عن تدريب طيارين إيرانيين على قيادة مقاتلات متطورة من طراز "سوخوي سو-35" في روسيا، وقد تحصل طهران على هذا الطراز من الطائرات في غضون العام المقبل، وهو ما "سيعزز بشكل كبير القوات الجوية الإيرانية مقارنة بجيرانها".

وأضاف "اطلعنا أيضا على تقارير تفيد بأن موسكو وطهران تدرسان إنشاء خط إنتاج مشترك للطائرات المسيرة القاتلة في روسيا، نحض إيران على عكس المسار وعدم اتخاذ هذه الخطوات".

كما أشار كيربي إلى أن الولايات المتحدة تعتقد أيضا أن إيران تدرس بيع مئات الصواريخ البالستية لروسيا.

وعن الخطوات الأمريكية أفاد كيربي بأن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على ثلاثة كيانات مركزها روسيا، تنشط خصوصا في حيازة الطائرات المسيرة الإيرانية واستخدامها، وبأنها تدرس إجراءات أخرى للرقابة على الصادرات يُفترض أن تقيد وصول إيران إلى تقنيات حساسة.

ويذكر أن الولايت المتحدة والعديد من الدول الغربية اتهمت إيران بأنها قامت بتزويد روسيا بدفعة من الطائرات المسيرة، تستخدمها الأخيرة في الحرب الأوكرانية.

عبد اللهيان يكشف حقيقة استخدام الطائرات المسيرة الإيرانية في الحرب الأوكرانية

وفي المقابل نفت إيران هذه المزاعم على لسان وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان، الذي أكد في وقت سابق من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بأن بلاده لم ولن تقدم أي سلاح لاستخدامه في الحرب الأوكرانية، فيما يعتبر نفيا للأنباء حول إرسال أسلحة إيرانية إلى روسيا واستخدامها في الصراع مع أوكرانيا.

إلا أن عبد اللهيان كشف الشهر الماضي بأن إيران أرسلت عددا صغيرا من الطائرات المسيرة إلى روسيا قبل أشهر قليلة من العملية الخاصة التي بدأتها القوات الروسية في أوكرانيا في 24 شباط / فبراير الماضي.

وفي وقت سابق من شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، أكد مدير مركز التعاون العسكري التقني، دميتري شوغايف، بأن التعاون العسكري التقني بين روسيا وإيران يتطور بنجاح كبير. 

المصدر: أ ف ب