لمكافحة الإرهاب.. بوركينا فاسو تكشف عن خطتها الجديدة

أخبار

بوركينا فاسو تقرر تجنيد خمسين ألف متطوع وجمع 152 مليون يورو لدعم مكافحة الإرهاب

10 كانون الأول 2022 15:35

قررت السلطات في بوركينا فاسو، تجنيد خمسين ألف متطوع وجمع 152 مليون يورو من أجل صندوق دعم الحرب، بهدف مكافحة الإرهاب.

حيث أوضح وزير الاقتصاد والمالية أبو بكر نكانابو، بأن صندوق دعم الحرب "يجب أن يسمح لنا بجمع مئة مليار فرنك أفريقي (152 مليون يورو) لعام 2023."

وأشار إلى أن الحكومة قررت في إطار مكافحة الإرهاب تجنيد خمسين ألف متطوع للدفاع عن الوطن، سيتقاضون ستين ألف فرنك أفريقي شهريا أي 91 يورو، مبينا بأنه "إضافة إلى ذلك هناك أسلحة يجب دفع ثمنها لتجهيزهم، وملابس، وعتاد، ووقود لرحلاتهم".

كما بين بأنه بالإضافة إلى المساهمات الطوعية التي لن تكون كافية، هناك فكرة فرض ضريبة بنسبة 1 بالمئة على صافي رواتب جميع العاملين بمن فيهم النواب لدعم مكافحة الإرهاب، لافتا إلى فرض ضرائب على استهلاك بعض المنتجات مثل المشروبات والتبغ والاتصال بالإنترنت والسلع الفاخرة.

وكان تسعة مدنيين على الأقل قد قتلوا خلال يومين في وقت سابق من الشهر الجاري جراء هجومين شنهما مسلحون في شمال بوركينا فاسو.

وتشهد بوركينا فاسو منذ العام 2015،هجمات متكررة من قبل مسلحين أدت إلى مقتل الآلاف وأجبرت حوالى مليوني شخص على الفرار من منازلهم.

وفي 30 أيلول/سبتمبر الماضي شهدت البلاد ثاني إنقلاب عسكري خلال عام واحد وصل على إثره النقيب إبراهيم تراوري إلى السلطة، بعد إطاحته بالرئيس بول هنري داميبا، الذي قاد انقلابا في كانون الثاني/ يناير، وقام المجلس الدستوري بتصيب تراوري رئيسا للمرحلة الانتقالية في 21 تشرين الأول/أكتوبر. 

المصدر: أ ف ب