بعد التطبيع.. الإمارات وإسرائيل تعلنان الشراكة الاقتصادية الشاملة

أخبار

الإمارات وإسرائيل توقعان اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة

11 كانون الأول 2022 14:28

وقعت كل من الإمارات وإسرائيل اليوم الأحد على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي ستخلق المزيد من فرص التعاون في قطاعات رئيسية وستلغي أو تخفض الرسوم على 96% من المنتجات.

حيث أعلن وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية، ثاني الزيودي عبر حسابه على تويتر عن المصادقة على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وإسرائيل.

ولفت الزيودي إلى أن "الاتفاقية ستُلغي أو تُخفض الرسوم على 96% من المنتجات، ما يوفر دفعة قوية لقطاعاتنا الصناعية والخدمية".

وبين الوزير الإماراتي أن "التجارة البينية غير النفطية بين الإمارات وإسرائيل قد زادت 114% في الأشهر الـ9 الأولى من 2022 مسجلةً 2 مليار دولار".

واعتبر بأن "اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ستحفز هذا الازدهار التجاري، إذ ستخلق المزيد من فرص التعاون بقطاعات رئيسية كالطاقة المتجددة والتكنولوجيا المتقدمة والأمن الغذائي".

وكان سفير الكيان الإسرائيلي في الإمارات، أمير حايك، قد أعلن في أيار/مايو الماضي، بأن إسرائيل والإمارات وقعتا اتفاقية للتجارة الحرة، في خطوة تهدف إلى تعزيز التجارة بين الطرفين.

ويذكر بأن الإمارات وإسرائيل وقعتا اتفاقية تطبيع العلاقات بينهما في آب/ أغسطس 2020، بموجب اتفاقات أبراهام برعاية أمريكية، حيث أصبحت بموجبها الإمارات ثالث دولة عربية وأول دولة خليجية تطبع مع الكيان الإسرائيلي.

المصدر: تويتر