اكتشاف سبب مناعي جديد في الإصابة بمرض الزهايمر

علوم

خلل النظام المناعي في الدماغ يسبب مرض الزهايمر

14 كانون الأول 2022 16:53

إن السبب الذي يجعلك لا تشعر بثقل دماغك الذي يبلغ وزنه ثلاثة أرطال هو أنه يطفو في كمية كبيرة من السائل الدماغي النخاعي (CSF) ، والذي يتدفق داخل وحول الدماغ والحبل الشوكي، ويشكل حاجزا ما بين الدماغ والجمجمة ليحميه عند تعرضك لإصابات الرأس ويزوده بالمغذيات اللازمة لاستمرارية عمله بشكل طبيعي. كما أن للسائل الدماغي النخاعي وظيفة مهمة أخرى لم يتم دراستها بشكل جيد من قبل، ألا وهي توفير الحماية المناعية للدماغ. 

السائل الدماغي النخاعي ومرض الزهايمر

وقد اكتشفت دراسة جديدة نشرت يوم أمس في مجلة Cell العلمية، والتي أجرتها جامعة نورث وسترن للطب، عن دور السائل الدماغي النخاعي في التسبب بأمراض الضعف الإدراكي مثل مرض الزهايمر. حيث قال المؤلف الرئيسي للدراسة ديفيد جيت ، الأستاذ المساعد في علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة نورث وسترن أن هذا الاكتشاف يوفر دليلا جديدا لكيفية حدوث مشاكل التنكس العصبي. 

جهاز المناعة الموجود في السائل الدماغي النخاعي

وجدت الدراسة أنه مع التقدم في السن ، فإن جهاز المناعة الموجود في السائل الدماغي النخاعي يصبح غير منظم، وأنه يختلف جذريا لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي ، مثل المصابين بمرض الزهايمر ، عما هو عليه لدى الأشخاص العاديين الأصحاء. 

النظام المناعي في الدماغ وعلاقته بالتنكس العصبي

يقول جيت: "بات لدينا الآن لمحة عن النظام المناعي في الدماغ وعلاقته بالشيخوخة الصحية والتنكس العصبي، ما يعني أنه يمكن استخدام هذا العامل المناعي لعلاج التهاب الدماغ أو استخدامه كتشخيص لتحديد مستوى التهاب الدماغ لدى الأفراد المصابين بالخرف".

تحليل السائل الدماغي النخاعي

لتحليل السائل الدماغي النخاعي ، استخدم فريق جيت تقنية معقدة تسمى تسلسل الحمض النووي الريبي أحادي الخلية، حيث قاموا بتوصيف 59 عاملا مناعية للسائل الدماغي النخاعي من مجموعة من الأعمار عن طريق أخذ السائل النخاعي من العمود الفقري للمشاركين وعزل خلاياهم المناعية.

حيث درس الجزء الأول من الدراسة السائل النخاعي لدى 45 فردا سليما تتراوح أعمارهم بين 54 و 83 عام، بينما قارن الجزء الثاني من الدراسة تلك النتائج الخاصة بالمجموعة الصحية مع السائل الدماغي النخاعي المأخوذ من 14 بالغا يعانون من ضعف إدراكي ، والذي تم تحديده من خلال درجاتهم الضعيفة في اختبارات الذاكرة. 

ارتباط الخلل في النظام المناعي الدماغي بمرض الزهايمر

لاحظ فريق الباحثين وجود بعض التغيرات الجينية في الخلايا المناعية للسائل النخاعي لدى الأفراد الأصحاء الأكبر سنا والتي جعلت الخلايا تبدو أكثر نشاطا وميلا للالتهاب مع تقدم العمر، حيث قال جيت: " تبدو الخلايا المناعية مترنحة بعض الشيء لدى كبار السن، الأمر الذي نعتقد بأنه يجعله أقل فعالية بالفعل، وهذا بدوره يؤدي إلى وجود خلل في النظام المناعي وبالتالي يقود للإصابة بمشاكل ضعف الإدراك بما في ذلك الخرف والزهايمر". 

بالإضافة إلى ذلك، أوضح جيت أن الخلايا التائية الملتهبة في نتائج المجموعة التي تعاني من ضعف إدراكي تستنسخ نفسها وتتدفق إلى السائل الدماغي النخاعي والدماغ كما لو كانوا يتتبعون إشارة الراديو، كما و وجد العلماء أن تلك الخلايا بها وفرة زائدة من مستقبل الخلية " CXCR6 " الذي يعمل كهوائي يستقبل إشارة CXCL16 الصادرة من الخلايا الدبقية المكروية المتحللة في الدماغ للدخول إلى الدماغ.

يضيف جيت: "يمكن أن يكون التحلل الدماغي هو الذي ينشط هذه الخلايا ويجعلها تستنسخ نفسها وتتدفق إلى الدماغ، إنه ليس من الطبيعي أن توجد مثل هذه الخلايا هناك، ونحن نحاول أن نفهم ما إذا كانت تساهم في تلف الدماغ المرتبط مع التقدم في العمر أم لا. إن هدفنا المستقبلي هو منع صدور تلك الإشارات الصادرة من الخلايا الدبقية المكروية المتحللة، أو منع مستقبل الخلية CXCR6 و CXCL16 من استقبالها في الدماغ، كما أننا نريد أن نعرف ما الذي يحدث عندما يتم منع دخول هذه الخلايا الدماغية إلى الدماغ لدى مرضى التنكس العصبي".

من المتوقع أن يستمر الباحثين بقيادة جيت في استكشاف دور هذه الخلايا المناعية في التسبب بأمراض الدماغ مثل مرض الزهايمر، كما و يخططون للتوسع في دراسة بعض الأمراض الأخرى مثل التصلب الجانبي الضموري (ALS).

Medical Xpress