أخبار

الصين تقيل ستة مسؤولين في قنصليتها بمانشستر على خلفية الاعتداء على متظاهر داخل القنصلية

14 كانون الأول 2022 18:04

قال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، إن الصين أقالت ستة مسؤولين من بريطانيا أرادت الشرطة استجوابهم بشأن معاملة رجل ادعى أنه تعرض للركل واللكم أثناء احتجاجه خارج القنصلية الصينية في مانشستر.

ولفت كليفرلي إلى أن عزل المسؤولين، وبينهم القنصل العام في مانشستر، جاء بعد طلب الشرطة (البريطانية) مقابلتهم بشأن الحادث.

وقال كليفرلي في بيان: "أشعر بخيبة أمل لأن هؤلاء الأفراد لن يُستجوبوا ولن يواجهوا جزاءهم العادل"، مشيراً إلى أنه "من الصواب أن المسؤولين عن المشاهد المخزية في مانشستر لم يعودوا موظفين قنصليين معتمدين لدى المملكة المتحدة".

كانت الشرطة تحقق في الاعتداء المزعوم على متظاهر تعرض للضرب على يد عدة رجال بعد جره داخل أراضي القنصلية في شمال غرب إنكلترا خلال تظاهرة ضد الرئيس شي جين بينغ.

وقال كليفرلي، الذي استدعى القائم بأعمال السفير بشأن الحادث: "أظهرت الصور التي نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي سلوكاً غير مقبول على الإطلاق من جانب عدد من الأفراد بالقرب من مدخل مبنى القنصلية".

وأضاف إن الشرطة طلبت من ستة مسؤولين صينيين التنازل عن الحصانة الدبلوماسية حتى تتمكن من استجوابهم وإبلاغ السفارة، ما يمنحهم أسبوعاً للتصرف.

وتابع: "استجابة لطلبنا، أقالت الحكومة الصينية الآن هؤلاء المسؤولين من المملكة المتحدة، بمن فيهم القنصل العام نفسه".

من جانبها، قالت شرطة مانشستر في بيان إنها ستواصل التحقيق في الأحداث المحيطة بالاحتجاج.

وقالت أليسيا كيرنز، رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني، إن على الحكومة منع المسؤولين من العودة إلى بريطانيا.

وكالة رويترز