أسباب رفض الشباب الناجين من السرطان التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري ؟

علوم

نسبة التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري منخفضة لدى الشباب الناجين من السرطان

19 كانون الأول 2022 16:10

على الرغم من أن الناجين من السرطان في سن مبكرة يواجهون مخاطر عالية للإصابة لاحقًا بأورام سرطانية في كل من الرحم والفم والبلعوم والعديد من السرطانات الأخرى المرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري.

انخفاض معدلات التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي

ولاتزال معدلات التطعيم ضد هذا الفيروس بين هذه المجموعة منخفضة بشكل ملحوظ، الأمر الذي يرجع في المقام الأول إلى وجود بعض المخاوف المتعلقة باللقاحات ، وذلك وفقا لدراسة نشرت عبر مجلة Cancer العلمية التابعة لجمعية السرطان الأمريكية.

دراسة أسباب تجنب لقاح فيروس الورم الحليمي

لفهم سبب تجنب الناجين من السرطان الشباب في كثير من الأحيان الحصول على تطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري، المعروف بكونه فعال للغاية في منع العدوى بأنواع فيروس الورم الحليمي البشري الأكثر ارتباطًا بالسرطان، قام كل من الدكتور بروك تشيرفين من جامعة إيموري و باحثين من مركز Aflac للسرطان واضطرابات الدم للرعاية الصحية للأطفال في أتلانتا وجامعة إيموري بتحليل البيانات التي حصلوا عليها من تجربة سريرية للقاح فيروس الورم الحليمي البشري بين الناجين من مرض السرطان الذين تتراوح أعمارهم بين 9-26 سنة، وذلك خلال فترة تتراوح ما بين 1-5 سنوات من الانتهاء من علاج السرطان، حيث تم سؤال الناجين أو أولياء أمورهم حيال الأسباب التي دفعتهم لتجنب هذا اللقاح المهم.

أسباب رفض اللقاح الخاص بفيروس الورم الحليمي

فمن بين 301 ناجي شاركوا في التجربة السريرية ، قال 215 شخص أي ما نسبته 71.4٪، أنهم فعلوا ذلك لأسباب تتعلق بلقاح فيروس الورم الحليمي البشري نفسه، بما في ذلك المخاوف بشأن سلامة اللقاح وعدم اقتناعه بأهميته وانتظار الوقت المناسب للحصول على اللقاح خاصة لدى صغار السن.

كما وأعرب بعض الناجين أيضا عن وجود بعض المشكلات الخاصة بهم ايضا ، بما في ذلك الانشغال بالظروف الصحية المتعلقة بعلاجهم السابق من السرطان ، والمخاوف من أنهم مروا بما يكفي من المتاعب الصحية ويريدون تجنب المزيد من التدخلات الطبية ، بجانب حصولهم على توجيهات من مقدم الرعاية الصحية لتأخير أو رفض اللقاح بسبب كل العلاج الذي تلقوه بالفعل.

قد تساعد النتائج التي تم استخلاصها من هذه الدراسة مقدمي الرعاية الصحية، بما في ذلك كل من أطباء الأورام وأطباء الرعاية الأولية، على معالجة العديد من المخاوف التي يشعر بها المرضى وعائلاتهم بشأن التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري.

Medical Xpress