أنواع الصواريخ الأمريكية التي ستخضع للتطوير

الرصد العسكري

عقود أمريكية لتطوير صواريخ جوية بعيدة المدى من الجيل التالي

20 كانون الأول 2022 18:30

منح مختبر أبحاث القوات الجوية الأمريكية (AFRL) لشركة Raytheon عقدا بقيمة 21 مليون دولار لدعم تطوير صواريخ مدمجة جوية جديدة من طراز جو-جو المدمجة وصواريخ بعيدة المدى من الجيل التالي، حيث ستقوم الشركة بتطوير تقنيات النظم الفرعية الهامة لمفاهيم الصواريخ وتقوم بتسليمها للقوات المسلحة الأمريكية بموجب العقد بحلول 15 ديسمبر 2029.

يأتي منح هذا العقد بعد أن كان مختبر أبحاث القوات الجوية الأمريكية، قد منح عقدا مشابها لشركة Boeing الأمريكية، والذي من المتوقع أن تقوم الشركة بتسليم مخرجاته لها بحلول شهر سبتمبر من عام 2027 المقبل.

الصواريخ الجوية الجديدة من الجيل التالي

تهدف صواريخ الجيل التالي الجديدة التي سيتم تطويرها من قبل شكرة Raytheon إلى استبدال صاروخ AIM-120 AMRAAM و AIM-9X Sidewinder التي تنتجها نفس الشركة ويتم استخدامها حاليا لدى القوات الجوية الأمريكية، كما وستقوم بإكمال مشروع تطوير صاروخ AIM-260 التكتيكي المتقدم بالشراكة مع شركة لوكهيد مارتن، وذلك وفقا لطلب من مختبر أبحاث القوات الجوية الأمريكية AFRL. 

شروط تطوير الصواريخ من الجيل التالي

وبحسب العقد، يجب أن تتناسب الصواريخ الجديدة هذه مع حجرة أسلحة طائرات الجيل الخامس ، بحيث لا يتجاوز سمكها 156 بوصة (396 سنتيمتر)، وأن تكون أسرع من الصواريخ الحالية ذات الرؤوس الحربية المدمجة التي تمتاز بقدرات تدميرية دقيقة وهائلة.

تطوير المحركات الصاروخية

بالإضافة إلى ذلك، أعرب مختبر أبحاث القوات الجوية الأمريكية عن رغبته في النظر إلى فكرة إنتاج محركات صاروخية أحادية أو متعددة المراحل أو تلك العاملة بالنظام الهوائي، إلا أن هذا العقد سيركز فقط على تطوير تقنيات المحركات الصاروخية الصلبة متعددة النبضات ، جنبا إلى جنب مع تطوير الوقود الصاروخي المستخدم وغيرها من التفاصيل الصناعية الأخرى.

مفهوم صاروخ بوينج ثنائي المرحلة (ذو المرحلتين)

على الجانب الآخر، كشفت شركة Boeing التي حصلت على عقد مماثل، النقاب عن مخططها لصاروخها الجوي طويل المدى من طراز جو-جو ثنائي المرحلة، والذي كانت تعمل على تطويره منذ عام 2021 الماضي. حيث قالت أنه يحتوي على رأس صاروخي مدمر متصل بجزء معزز يتفكك بعد الانفجار الأولي ، مما يعزز من إمكانية تدمير الهدف بشكل أكثر فاعلية من قبل.

كما وأشارت شركة Boeing إلى أن هذا التصميم سيضمن تقليص الحجم والوزن مقارنة بالصواريخ أحادية المرحلة.

صاروخ Peregrine الجديد من شركة Raytheon

أما بالنسبة لشركة Raytheon، فقد كشفت أيضا عن مخطط صاروخها الجوي الجديد من طراز جو-جو الذي أطلقت عليها مسمى " Peregrine "، وذلك قبل حصولها على هذا العقد الجديد من مختبر أبحاث القوات الجوية الأمريكية.

حيث قالت أنه يبلغ وزن الصاروخ 68 كيلوجرام بينما يبلغ طوله 1.8 متر تقريبا، والذي يعتب أقل من نصف وزن صاروخ AMRAAM ونصف طوله ، مما يسمح للطائرة بحمل ضعف عدد الصواريخ في كل طلعة جوية.

الجدير بالذكر أنه من غير الواضح ما إذا كانت الشركة ستعتمد على تصميم صاروخ Peregrine أو تطور صاروخا جديدا من الألف إلى الياء لتلبية احتياجات هذا العقد.


The Defense Post