جدوى علاج تقويم العمود الفقري في منع العمليات الجراحية

علوم

علاج تقويم العمود الفقري يساعد على تجنب جراحة أسفل الظهر

20 كانون الأول 2022 21:46

يقول الباحثون أنه يمكن أن تكون سبل تقويم العمود الفقري موضوعا مثيرا للجدل بالنسبة للبعض ، إلا أن دراسة جديدة تجادل بأن أولئك الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر الدائمة أو كما يعرف أيضا باسم "تشقق الظهر"، قد يكونون الأكثر عرضة لتجنب الحاجة للخضوع لعمليات جراحة أسفل الظهر في وقت لاحق من العمر بفضل علاج تقويم العمود الفقري.

علاج تقويم العمود الفقري وآلام أسفل الظهر

حيث أوضح الباحثون أن أولئك الذين يخضعون لعلاج تقويم العمود الفقري لعلاج الآلام الناجمة عن الإصابة بالانزلاق الغضروفي أو إصابات الأعصاب الشوكية في وقت مبكر من العمر، يكونون أقل عرضة للخضوع لعملية جراحية لإصلاح أو إزالة الغضروف المتضرر في غضون العامين المقبلين.

علاج تقويم العمود الفقري

الجدير بالذكر ان تعديل حالة العمود الفقري هو الأسلوب الأكثر شيوعا في علاج تقويم العمود الفقري، والذي يتضمن مجموعة من العلاجات العملية الموجهة لمفاصل العمود الفقري، وبينما وجد أن المعالجة اليدوية للعمود الفقري فعالة في علاج آلام أسفل الظهر، إلا أن هناك دراسة محدودة بحثت في ما إذا كان مثل هذه العلاجات يقلل من الحاجة إلى جراحة العمود الفقري بالفعل أم لا.

دراسة تأثير علاج تقويم العمود الفقري

للتعمق أكثر في هذا الأمر ، أجرى الدكتور روبرت جيه تراجر ، طبيب تقويم العمود الفقري في مستشفى كونور هول هيلث الأمريكية ، بمساعدة فريقه من الباحثين دراسة بأثر رجعي عن طريق تحليل بيانات البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 49 عاما الذين تم اختيارهم من شبكة سجلات صحية بالولايات المتحدة الأمريكية والتي ضمت أكثر من 101 مليون شخص. 

كما و تضمنت المجموعة بيانات المرضى في الفترة الواقعة ما بين عامي 2012 و 2022، التي وضحت مدى تأثيرات مثل هذه العلاجات على المرضى الذين يعانون من الآلام الشديدة في العمود الفقري وأسفل الظهر ، في حين استبعدوا المرضى الذين كان لديهم احتياج محتمل للخضوع لجراحة أسفل الظهر بغض النظر عن العلاج الذي تلقوه لمشاكل العمود الفقري التي يعانون منها.

نتائج الدراسة

بهذا الشكل، نجح الباحثون في تحديد 5785 مريضا تلقوا علاجا بتقويم العمود الفقري، ونفس العدد من المرضى الذين تلقوا طرقا علاجية أخرى لإدارة الألم الناجم عن إصابات الظهر والعمود الفقري المختلفة. وقد استخدم الباحثون بعد ذلك تقنية إحصائية تسمى "مطابقة درجة الميل" ، والتي يمكن أن تقلل التحيزات الظاهرة التي يمكن أن تكون موجودة في هذه الأنواع من الدراسات.

الجدير بالذكر أن تقنية المطابقة هذه كانت قادرة على التحكم في المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على احتمالية خضوع المرضى لعملية جراحية أم لا، كما وقامت بمطابقة المرضى من كلا المجموعتين وفقا لعوامل أساسية بما في ذلك العمر والجنس والسمنة والتدخين وتناول الأدوية والخضوع لعلاجات أو عمليات جراحية سابقة.

شهد مرضى العلاج بتقويم العمود الفقري انخفاضا ملحوظا في الحاجة لإجراء عمليات جراحية

اكتشف الباحثون أن المرضى الذين تلقوا علاج تقويم العمود الفقري للتعامل مع آلام أسفل الظهر الشديدة، كانوا أقل عرضة بشكل ملحوظ للحاجة إلى إجراء عملية إزالة القرص الغضروفي. ففي فترة متابعة لمدة عام واحد ، خضع ما نسبته 1.5% من المرضى في مجموعة العلاج بتقويم العمود الفقري للعملية الجراحية فقط. في حين أن ما نسبته 2.2 % من المرضى في المجموعة غير المعالجة بتقويم العمود الفقري فعلوا الشيء نفسه.

جدوى العلاج بتقويم العمود الفقري

وفي غضون عامين من ذلك، كانت النتائج لا تزال متسقة ولم تختلف كثيرا، حيث خضع ما نسبته 1.9% فقط ممن شاركوا في مجموعة العلاج بتقويم العمود الفقري لعملية جراحية لاستئصال القرص الغضروفي، مقارنة بما نسبته 2.4% من المرضى الذين حصلوا على أشكال مختلفة من الرعاية الصحية لمشاكل الظهر والعمود الفقري التي يعانون منها.

وفقا لمؤلفي الدراسة، إن هذه الدراسة ساهمت بتوفير بعض الأدلة المفيدة لتوسيع جهود البناء على نتائج الأعمال السابقة التي تدرس جدوى العلاج بتقويم العمود الفقري.

Study Finds