في أول رحلة خارجية.. البيت الأبيض يؤكد زيارة زيلينسكي ويكشف المدة والأهداف

أخبار

البيت الأبيض: زيلينسكي سيلتقي الرئيس بايدن في واشنطن اليوم لمناقشة الوضع الاستراتيجي في أوكرانيا

21 كانون الأول 2022 09:27

أكد البيت الأبيض بأن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي سيزور واشنطن اليوم الأربعاء وسيلتقي الرئيس جو بايدن وستتم مناقشة الوضع الاستراتيجي في أوكرانيا، وسيلقي كلمة أمام الكونغرس.

فقد كشف مسؤول كبير في البيت الأبيض في حديث مع الصحفيين بأن زيلينسكي سيزور واشنطن اليوم للقاء بايدن و سيلقي كلمة أمام مجلسي الكونغرس الأمريكي وسيبقى عدة ساعات في البلاد ثم يعود إلى أوكرانيا.

وأشار إلى أن الرئيس بايدن سيناقش مع زيلينسكي، الوضع الاستراتيجي في أوكرانيا، إضافة إلى المساعدات الغربية إلى كييف والعقوبات ضد روسيا.

ولفت المسؤول الأمريكي إلى أن "هذه الزيارة ستعطي إشارة إلى روسيا والعالم مفادها أن أمريكا ستكون مع أوكرانيا طالما تطلب الأمر ذلك"، مؤكد بأن بلاده "ملتزمة بمبدأ، أن لا شييء يتعلق بأوكرانيا بدون أوكرانيا نفسها، منذ بداية الأزمة، وبأنها لن تدفع زيلينسكي إلى طاولة المفاوضات".

بايدن سيعلن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا ستشمل نظام الدفاع الجوي باتريوت

وقد أوضح المسؤول بأن الولايات المتحدة لا ترى فرصا دبلوماسية في المستقبل القريب تجعل من الممكن إنهاء الحرب بشروط عادلة، مؤكدا في ذات الوقت بأن واشنطن لن تقدم على إرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا "لا غدا ولا الشهر المقبل ولا العام المقبل"، بل سترسل بدلا من ذلك معدات عسكرية وأسلحة متطورة بمليارات الدولارات إلى أوكرانيا لمساعدتها في الدفاع عن نفسها.

وبين بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة ملياري دولار إلى أوكرانيا خلال زيارة زيلينسكي لواشنطن، والتي ستشمل أنظمة الدفاع الجوي باتريوت.

ويذكر أن زيارة الرئيس زيلينسكي إلى واشنطن تعتبر الأولى له خارج أوكرانيا منذ بدء العملية الروسية الخاصة في شباط/ فبراير الماضي، رغم أنه أجرى محادثات مع العديد من قادة الدول وألقى خطابات أمام عدد من برلمانات دول العالم باستخدام الفيديو أو الهاتف. 

المصدر: وكالات