بعد وفاة الأسير ناصر أبو حميد في معتقلاتها.. إسرائيل تقرر مواصلة أسر الجثمان

أخبار

إسرائيل تعلن الإبقاء على جثمان الأسير الفلسطيني ناصر أبو حميد رهن الاحتجاز

21 كانون الأول 2022 12:18

أعلنت السلطات الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، الإبقاء على جثمان الأسير ناصر أبو حميد رهن الاحتجاز، إثر استشهاده أمس بعد معاناته مع مرض السرطان بسبب سياسة الإهمال الطبي المتعمدة من قبل سلطات الاحتلال.

حيث أصدر مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس بيانا أكد من خلاله بأنه قد "تقرر بعد تقدير للموقف الأمني وبتوصيات من الجهات الأمنية والجيش الإبقاء على جثمان أبو حميد رهن الحجز."

وعلل البيان سبب الاحتجاز بأنه "تماشيا مع قرار المجلس الوزاري الأمني المصغر لضرورات تتعلق بالمفاوضات على عقد صفقات تبادل للأسرى والمفقودين الإسرائيليين".

كما لفت البيان إلى أن "وزير الدفاع غانتس رفض بشكل قاطع ما وصفها بالاتهامات الكاذبة الموجهة لإسرائيل حول ملابسات وفاة ناصر أبو حميد".

استشهاد الأسير الفلسطيني ناصر أبو حميد

وكان الأسير الفلسطيني ناصر أبو حميد، قد استشهد أمس بعد معاناة مع مرض السرطان في مستشفى "أساف هروفيه"، جراء سياسة الإهمال الطبي المتعمدة التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

فيما نعت مجمل الفصائل الفلسطينية الشهيد ناصر أبو حميد، منددة بهذه الجريمة، كما عم الإضراب أنحاء الضفة الغربية.

ومن جهتها وجهت السلطة الفلسطينية ثلاث رسائل إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر التي تتولاه دولة الهند، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول مواصلة إسرائيل، اعتداءاتها اللاإنسانية على أبناء الشعب الفلسطيني.

وبين المندوب الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة، السفير رياض منصور، في رسائله بأن مقتل المعتقل ناصر أبو حميد جاء نتيجة تعرضه لجميع أشكال المعاملة السيئة، بما في ذلك الإهمال الطبي، وبأن النداءات المتكررة للإفراج عنه لتلقي العلاج الطبي العاجل بعد إصابته بالسرطان، انتهاك خطير لالتزامات القانون الانساني الدولي.

وأشار منصور إلى محاولة القيادة الفلسطينية تأمين الافراج عن جثمان أبو حميد حتى تقوم عائلته بدفنه بشكل لائق، داعيا المجتمع الدولي للتحرك الفوري لمطالبة إسرائيل باحترام القانون الدولي. 

المصدر: وكالات