الجيش التركي يتسلم أول دفعة من مدافع مطورة محليا

الرصد العسكري

الجيش التركي يتلقى الدفعة الأولى من مدافع Boran الجديدة

21 كانون الأول 2022 19:51

تلقى الجيش التركي مؤخرا الدفعة الأولى المكونة من سبعة مدافع Boran الجديدة عيار 105 ملم المطورة محليا بحسب ما نقلته منصة الرصد العسكري Defence-Post .

مدفع Boran

يعتبر مدفع Boran مدفع هاوتزر خفيف الوزن قطره 105 ملم مصمم لضرب الأهداف الواقعة على مسافات طويلة تصل إلى 17 كيلومتر تقريبا، بغض النظر عن جميع التضاريس والعقبات التي تحول بين القوات والهدف. 

اختبار مدفع Boran

وقد تم تصميمه وتطويره بواسطة مهندسي شركة MKE التركية بما يتماشى مع متطلبات وزارة الدفاع الوطني التركية ،حيث اجتاز مدفع Boran بنجاح 24 اختبارا في المعايير الدولية قبل أن يتم اعتمادا مؤخرا في الخدمة العسكرية بالجيش التركي.

ميزات مدفع Boran

إن ما يميز مدفع Boran هاوتزر الجديد عيار 105 ملم ، أنه خفيف بحيث يبلغ وزنه 1780 كيلوغرام ، ما يمكنه من أن يكون مدفعا محمولا برا وبحرا وجوا، بالإضافة إلى احتواءه على أدنى حد من البصمة اللوجستية إلى جانب أقصى قدر من الموثوقية ويمكن أن يكون جاهزا للنشر وإطلاق النار خلال دقيقة واحدة.

مواصفات مدفع Boran

كما ويتم تثبيت مدفع Boran على عربة ذات شكل يشبه القوس، ما يمكن المشغلين من تحريكه بسهولة كبيرة مع إمكانية تلقيم الذخيرة من عيار 105ملم بسرعة من الخلف، ناهيكم عن احتواءه على نظام ارتداد متغير يتراوح ما بين الارتداد القصير بقدرة 800 ملم و الارتداد القصير بقدرة 120 ملم، بجانب إمكانية تزويده بفرامل لتثبيته بأفضل طريقة ممكنة في ميدان القتال، حيث يمكنه أن يستدير 8 درجات يسارا ويمينا، بينما يمكنه الارتفاع لأعلى حتى 70 درجة ولأسفل حتى -3 درجات.


Defence-Blog