الهند تستعد للحصول على صواريخ بالستية تكتيكية

الرصد العسكري

الهند تستعد لحيازة صاروخ Pralay الباليستي التكتيكي

21 كانون الأول 2022 20:08

تستعد القوات المسلحة الهندية للحصول على صاروخ باليستي تكتيكي من طراز أرض-أرض قادر على ضرب أهداف يصل مداها إلى 500 كيلومتر.

حيث كشفت وكالة آسيا نيوز إنترناشونال الهندية عن مصادرها أنه من المتوقع أن يتم الحصول على موافقة الجيش الهندي لحيازة صاروخ Pralay الباليستي التكتيكي خلال الأسبوع المقبل.

اختبار الصاروخ Pralay الباليستي التكتيكي

جاءت هذه الأنباء بعد أن أكملت منظمة البحث والتطوير الدفاعية الهندية اختبارات الطيران لصاروخ Pralay التكتيكي الجديد خلال شهر ديسمبر لعام 2021 المنصرم بعد أربع سنوات من التطوير.

ميزات صاروخ Pralay الباليستي التكتيكي

يطير صاروخ Pralay الذي يعمل بالوقود الصلب على مسار شبه باليستي، مما يجعل من الصعب اعتراضه، كما وتتضمن أجهزة التوجيه فيه نظام ملاحة على أحدث طراز وإلكترونيات طيران متكاملة، وذلك وفقا لبيان صادر عن وزارة الدفاع الهندية.

قدرات الصاروخ Pralay الباليستي التكتيكي

كما وأوضحت القوات الهندية مساء اليوم أن الصاروخ يمكن أن يضرب أهدافًا مثل تجمعات القوات والمركبات ومخازن الأسلحة اللوجستية والقواعد في نطاقات تتجاوز صواريخ Prithvi و Brahmos، حيث يهدف هذا الصاروخ إلى استبدال صاروخ Prithvi، و الذي تم إدخاله في الخدمة العسكرية الهندية في أوائل تسعينيات القرن الماضي. 

القطعة الرئيسية لقوة الصواريخ المستقبلية

كتب الباحث في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أنطوان ليفيسكيس ، أن تعدد استخدامات صاروخ Pralay وتكلفته المنخفضة قد يجعلاه يلعب دورا أساسيا ومهما في القوة الصاروخية المستقبلية للهند. كما و كشف رئيس أركان الدفاع الهندي السابق ، الجنرال بيبين راوات ، خلال العام الماضي أن الجيش كان يفكر في إنشاء قوة صاروخية لتعزيز قوته النارية.

ماهو الصاروخ Pralay الباليستي التكتيكي

وقد أشار ليفيسكيس إلى أن الصاروخ مشتق من سلسلة K الهندية من الصواريخ الباليستية التي يتم إطلاقها من الغواصات ، والتي تشترك في أنظمتها الفرعية، مضيفا: " بما أن صاروخ Pralay يستخدم الأنظمة الفرعية الحالية من صورايخ K-15 و K-4 SLBMs ، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى خفض تكاليف إنشاءه بالتأكيد. وقد يعني استخدام هذه الميزات التقنية المشتركة أيضا أن صاروخ Pralay سيتطلب عددا أقل من اختبارات التشغيل قبل الدخول إلى الخدمة العسكرية الفعلية".

The Defense Post