سلاح الجو الأمريكي يوقف أسطول القاذفات النووية B-2 .. اعرف السبب

الرصد العسكري

خلل فني يتسبب في إيقاف أسطول القاذفات النووية الأمريكية B-2 مؤقتا

22 كانون الأول 2022 19:30

أعلنت قيادة الضربة العالمية التابعة للقوات الجوية الأمريكية عن إيقاف مؤقت لجميع عمليات أسطول القاذفات الشبح النووية من طراز B-2 Spirit. حيث يأتي هذا الأمر في أعقاب حادثة واجهت فيها إحدى طائرات B-2 عطلا أثناء قيامها بطلعة جوية بتاريخ العاشر من شهر ديسمبر الجاري، والتي تضررت بشكل كبير أثناء إجراءها هبوط اضطراري على مدرج في قاعدة وايتمان الجوية بولاية ميسوري.

عطل في طائرة B-2

لحسن الحظ، لم تكن طائرة B-2 تلك محملة بالذخائر ولم يصب أي من الطاقم المشغل لها بأي أذى، فقد أخدمت إدارة الاطفاء المتواجدة في القاعدة العسكرية الحريق الذي نشب خلال هذه الحادثة، في حين قام فريق من المتخصصين في تحقيق السلامة بالاستجابة على الفور والتأكد من الأمان في المنطقة مباشرة.

فريق وايتمان

وقد صرح قائد جناح القاذفات النووية الأمريكية رقم 509 ، العقيد دانيال ديل، قائلا: "إننا نبذل جميع الجهود اللازمة بعناية كبيرة لضمان استمرار سلامة طيارينا وطائراتنا. سيظل فريق وايتمان حجر الزاوية الأساسي في توفير الأمن القومي للبلاد، إننا جاهزون ومستعدون للاستجابة لنداء أمتنا ولا يوجد أي نقاط ضعف". 

التحقيق بتحطم القاذفة النووية B-2

بالإضافة إلى ذلك، قالت قيادة الضربة العالمية التابعة للقوات الجوية الأمريكية ، أنه سيتم الكشف عن مزيد من التفاصيل عند الانتهاء من التحقيق الرسمي المتعلق بهذه الحادثة التي حدثت بداية الشهر الجاري، مشيرة إلى أنه سيعاد فتح مدرج قاعدة وايتمان الجوية بمجرد نهاية التحقيقات وإزالة حطام الطائرة.

القوات الجوية الأمريكية

كما وصرح السكرتير الصحفي للبنتاغون العميد بات رايدر في مؤتمر صحفي للحديث عن هذه الحادثة قائلا: " وزارة الدفاع التي تشمل القوات الجوية ، لديها مجموعة متنوعة من القدرات تحت تصرفها ، لا سيما عندما يتعلق الأمر بأسطول القاذفات الاستراتيجية النووية الخاصة بنا".

وأضاف :" أعلم أن المشرفين لدينا يعملون بجد لضمان توفر تلك الطائرات وأن تحلق بأسرع ما يمكن . لذلك، في أي يوم وفي أي وقت ، ستكون هناك طائرات وسفن وقوات على الأرض متاحة لمواجهة أي تهديد قد يواجهنا في أي مكان ، لذلك لا توجد لدينا أي نقاط ضعف في الوقت الراهن".


The Defense Post