كوريا الجنوبية تطور طائرات هليكوبتر كاسحة للألغام

الرصد العسكري

كوريا الجنوبية تعزز قدراتها العسكرية البحرية بالهليكوبتر الكاسحة للألغام

24 كانون الأول 2022 06:18

بدأت حكومة كوريا الجنوبية بالشراكة مع شركات الإنتاج الدفاعي المحلي في جهود تطوير طائرة هليكوبتر كاسحة للألغام لتعزيز عمليتها البحرية، والتي من المتوقع أن تكون جاهزة بحلول عام 2026 المقبل.

تطوير هليكوبتر كاسحة للألغام

حيث قامت إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي (DAPA) في كوريا الجنوبية بتوقيع وصلت قيمتها إلى 347.7 مليار وون (271.4 مليون دولار) مع شركة كوريا لصناعات الطيران والفضاء (KAI) لإضفاء الطابع الرسمي على إطلاق المشروع ، وذلك وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام المحلية. فبموجب هذه الصفقة ، سيتم إنتاج نموذج أولي لطائرة الهليكوبتر الكاسحة للألغام هذه في غضون 47 شهرا من الآن. 

مهام الهليكوبتر الكاسحة للألغام

من المتوقع أن تعزز هذه الطائرة العمليات المضادة للألغام لدى قوات البحرية الكورية، بما في ذلك تلك التي تشمل إزالة الألغام تحت المائية لحماية ممرات الشحن البحري، وقد نقل عن مسؤول في إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي (DAPA) قوله: "ستكون البحرية قادرة على القيام بعمليات سريعة ومتعددة الأبعاد لمكافحة الألغام بفضل هذه الطائرة الجديدة".

كتيبة طائرات هليكوبتر الكاسحة للألغام

بحسب ما ورد، ستعتمد المروحية الكاسحة للألغام الكورية المستقبلية على تصميم طائرة مشاة البحرية البرمائية التي يتم إنتاجها من قبل شركة كوريا لصناعات الطيران والفضاء KIA. بالإضافة إلى استخدام أنظمة وبرامج إلكترونيات الطيران المحسنة التي ستساعد المروحية في التحول إلى كاسحة ألغام جوية متقدمة مع تقليل المخاطر المرتبطة بالعمليات الخاصة بها بشكل كبير.

وقد قال مسؤول في شركة KAI: " نتوقع درجة عالية من قابلية التشغيل البيني ، بالإضافة إلى زيادة في معدل التشغيل وخفض تكاليف التشغيل والصيانة".

أهم الإضافات على الهليكوبتر الكورية الجديدة

تجدر الإشارة إلى أن شركة KIA تخطط أيضا لدمج معدات البحث عن الألغام بالليزر ومركبات البحث عن الألغام ذاتية الدفع تحت الماء ومعدات إزالة الألغام غير المأهولة للبحث عن الألغام وتحديدها وإزالتها بكفاءة في طائرة هليكوبتر الكاسحة للألغام المنتظرة هذه.

أهمية الهليكوبتر الكورية الجديدة

ووفقا لتقرير صادر عن صحيفة كوريا تايمز ، تتطلع البحرية الكورية إلى تطوير كتيبة من طائرات هليكوبتر الكاسحة للألغام بحلول عام 2030، وذلك بعد أن تنجح في إنتاج النموذج الأولي للطائرة. كما وقال مسؤول في إدارة الشؤون الخارجية الأمريكية : " نتوقع أن تصبح هذه الطائرة نظاما أساسيا للأسلحة قادرا على حماية الموانئ الرئيسية وخطوط الاتصال البحرية في كوريا الجنوبية، وذلك بالنظر إلى أن 99 % من واردات وصادرات كوريا يتم نقلها عبر التجارة البحرية".

The Defense Post