اختراق علمي جديد لعلاج سرطان الرئة

علوم

علاج بكتيري جديد لسرطان الرئة

24 كانون الأول 2022 17:18

يعتبر سرطان الرئة من أخطر أنواع السرطان في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم أجمع، وقد كانت العديد من العلاجات المتاحة حاليا غير فعالة إلى حد ما، مما يترك للمرضى المصابين بهذا السرطان خيارات علاجية قليلة للغاية.

العلاج البكتيري

وظهر نهج علاجي جديد وواعد للسرطان والذي أطلق عليه اسم "العلاج البكتيري"، لكن بينما تطورت هذه الطريقة العلاجية بسرعة كبيرة عبر التجارب المعملية وصولا إلى التجارب السريرية على المرضى خلال السنوات الخمسة الأخيرة، تبين للباحثين أن العلاج يمكن أن يكون أكثر فعالية لأنواع معينة من السرطان إذا ما كان مشتركا مع بعض العلاجات والأدوية الأخرى.

العلاج البكتيري لسرطان الرئة

حيث أفاد باحثو الهندسة الطبية الحيوية في جامعة كولومبيا أنهم طوروا نهجا للتقييم قبل السريري لتوصيف العلاجات البكتيرية في نماذج سرطان الرئة المخبرية، وقد جمعت هذه الدراسة الجديدة ما بين العلاجات البكتيريا وطرق علاجية أخرى لتحسين فعاليتها دون التعرض لأي آثار جانبية أو أي درجة من السمية الإضافية، فقد نجح هذا النهج في وصف العلاجات البكتيرية بسرعة ودمجها مع العلاجات المستهدفة الحالية بسرعة كبيرة مما اعتبر اختراقا علميا جديدا. 

نهج جديد لعلاج سرطان الرئة

يقول المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور دروبا ديب ، وهو باحث مشارك يدرس تأثير السموم البكتيرية على سرطان الرئة في مختبر البروفيسور تال دانينو في قسم الهندسة الطبية الحيوية بجامعة كولومبيا: " نتصور توسعا سريعا وانتقائيا في النهج الجديد الخاص بنا لتحسين فعالية العلاج وتعزيز درجة الأمان في علاج الأورام الصلبة . فبصفتي شخصا فقد أحباءه بسبب السرطان ، أود أن أرى هذه الاستراتيجية العلاجية تنتقل من التجارب المعملية إلى التجارب السريرية ويتم تطبيقها على وجه السرعة في المستقبل".

استجابة الخلايا السرطانية للبكتيريا

خلال الدراسة، استخدام الباحثون تسلسل الحمض النووي الريبي (RNA) لاكتشاف كيفية استجابة الخلايا السرطانية للبكتيريا على المستويين الخلوي والجزيئي، حيث قاموا ببناء فرضية تفيد بأن المسارات الجزيئية للخلايا السرطانية تساعدها على مقاومة العلاج البكتيري.

الدمج بين الأدوية و العلاج البكتيري

ولاختبار فرضيتهم ، قام الباحثون بإغلاق هذه المسارات بأدوية السرطان الحالية وأظهروا أن الجمع بين الأدوية والعلاجات البكتيرية كان أكثر فاعلية في القضاء على خلايا سرطان الرئة، كما و تحققوا من إمكانية وسلامة الجمع بين العلاج البكتيري والأدوية المثبطة لجزيء AKT في نماذج الفئران المصابة بسرطان الرئة.

نهج جديد لعلاج سرطان الرئة

يقول أوبال باسو روي، المدير التنفيذي للبحوث في مؤسسة لونجيفيتي بالولايات المتحدة: " تصف هذه الدراسة الجديدة نهجا علاجيا جديدا لتطوير الأدوية لم يتم استكشافه في علاج سرطان الرئة من قبل، والقائم على استخدام السموم المشتقة من البكتيريا. إن هذه الدراسة توفر أساسا منطقيا وقويا لاستمرار البحث في هذا المجال ، مما يفتح إمكانية تطوير خيارات علاجية جديدة للمرضى الذين يتم تشخيصهم بهذا المرض الفتاك ".

يخطط الدكتور ديب لتوسيع نهجه العلاجي الجديد ليشمل دراسات أكبر في النماذج قبل السريرية للخلايا السرطانية التي تصيب الرئة، خاصة تلك التي يصعب علاجها والتعاون مع الأطباء لدفع النتائج التي توصل إليها مع زملاءه إلى مرحلة التجارب السريرية ما قبل التطبيق.

جامعة كولومبيا