حافظوا عل أرواح حيواناتكم الأليفة بالتخلص من هذه النباتات والزهور

عالم الحيوان

إذا كنت من مالكي الكلاب عليك التخلص من نباتات وزهور عيد الميلاد السامة

24 كانون الأول 2022 19:41

شارك خبير الزهور أليكس بيجارت خمسة من النباتات والزهور التي غالبا ما يتم استخدامها في احتفالات عيد الميلاد المجيد كل عام، والتي يمكن أن تكون ضارة للكلاب وتتسبب في مقتلها، داعيا مالكي الكلاب على التخلص منها ومراعاة سلامة حيواناتهم الأليفة خلال موسم الأعياد هذا العام.

الحيوانات الأليفة ونباتات الزينة

فبينما يحول البريطانيون منازلهم إلى أرض عجائب شتوية صغيرة ، يتم حث أصحاب الكلاب على إبقاء حيواناتهم الأليفة بعيدا عن نباتات وزهور الأعياد التي قد تكون قاتلة بالنسبة لهم، الأمر الذي شدد عليه الخبير أليكس في مقابلة مع مجلة ميرور البريطانية.

نباتات الزينة سامة للكلاب

حيث قال أليكس: " عيد الميلاد هو وقت رائع للإبداع باستخدام النباتات المختلفة بلا شك، وجميعنا يحب أن يرى بعض الأزهار الموسمية مزينة جميع أرجاء المنزل، ولكن إذا ما كانت أحد مالكي الحيوانات الأليفة، فإنه يتعين عليك أن تدرك أن بعض أنواع تلك النباتات يمكن أن تكون سامة بالنسبة للكلاب على وجه الخصوص".

وبحسب ما قالت السيد بيجارت، فإن هذه هي تلك الأزهار التي يجب على مالكي الكلاب التخلص منها في عيد الميلاد للعام الجاري حفاظا على أرواح وصحة كلابهم:

1- توت وزهور هولي (البهشية)

يمكن أن تسبب زهور البهشية والتي تشبه التوت الأحمر ويتم اعتبارها أحد الرموز الاحتفالية الكلاسيكية، مشاكل صحية وتصيب الكلاب بالإسهال والخمول في حال قامت بابتلاعها عن طريق الخطأ. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأوراق هذه الشجيرة الشائكة أن تضر كلبك أيضا ، ما يجعلها زينة عيد الميلاد التي قد ترغب في تجنبها حقا. 

حيث يقول أليكس: "في حين أن زهور وتوت هولي الطازج يمكن أن يكون ساما للكلاب ، فإن بعض البدائل المزيفة متاحة والتي تبدو رائعة ولا تحمل نفس المخاطر".

2- نبات الدبق أو الهدال

يمكن أن يؤدي تعليق مجموعة من أغصان شجيرة الهدال من السقف إلى إضفاء لمسة رومانسية على أجوائك الاحتفالية بلا شك ، حيث يتشارك العشاق تقليديا لتبادل القبل تحتها كما جرت العادة على الدوام. لكن إذا ما كنت تفكر في كلبك المحبوب، فعليك معرفة أنه سام للكلاب بشكل كبير، كونه يمكن أن يسبب لها القيء والإسهال والارتباك بالإضافة إلى بعض الأعراض المرضية الأخرى. 

3- زهرة البوينسيتيا (زهرة عيد الميلاد المكسيكية)

يعتبر العديد من الناس أن زهرة البوينسيتيا هي المعنى الحرفي لزهرة عيد الميلاد، والتي تتميز بأوراقها الحمراء الزاهية التي يفضل الجميع تزيين منازلهم بها في هذه المناسبة السعيدة، إلا أن الخبير أليكس يقول:" على الرغم من كونها تبدو رائعة للغاية، فإن عصارة هذه الزهرة سامة بدرجة كبيرة بالنسبة للكلاب، وقد تسبب بها المرض وفرط سيلان اللعاب والإسهال إذا ما قاموا بتناولها". 

مضيفا:" إن البديل الأفضل لزهرة البوينسيتيا هو ورد الجوري، فعلى الرغم من أن هذه الورود الحمراء دائما ما كانت مرتبطة لعيد الحب أكثر من غيرها من المناسبات، إلا أنه يمكن أن يشكل لمسة جمالية رائعة وآمنة لكل من أفراد أسرتك الذين يشاركونك احتفالك بعيد الميلاد ورأس السنة ولحيوانك الأليف".

4- نبات اللبلاب

يقول أليكس: "إن أشكال نبات اللبلاب المختلفة بشيع استخدامها في زينة عيد الميلاد بما في ذلك أكاليل الزهور، وفي حين أن هذا النبات المتسلق يبدو رائعا للغاية ، إلا أنه يمكن أن يسبب تهيجا جلديا ومشاكل في البطن للكلاب للأسف". 

5- أشجار عيد الميلاد "التنوب"

يمكن أن تأتي أشجار عيد الميلاد الكلاسيكية بالعديد من الأشكال والأصناف، والتي يتعين عليك اختيار أفضلها بما يتلاءم مع امتلاكك حيوانا أليفا وخاصة إذا ما كان كلبا أم لا. وذلك لأنه يمكن للزيوت المستخرجة من إبر شجرة عيد الميلاد من نوع " التنوب "، أن تهيج معدة الكلب وتؤدي إلى إصابته بالمرض، ناهيكم عن قدرتها على إصابة الكلاب بتهيج الفم أيضا. 

يقول أليكس: "لكي تضمن احتفالا سعيدا وآمنا ، فإنه يفضل إبقاء إبر أشجار عيد الميلاد بعيدا عن الحيوانات الأليفة. وعلى الرغم من أنه غالبا ما يكون قول ذلك أسهل من فعله ، إلا أن هناك بدائل متاحة مثل الأشجار المزيفة أو الأصناف الصغيرة التي يمكن وضعها في مكان مرتفع بعيدا عن متناول حيواناتك الأليفة".

صحيفة ميرور البريطانية