مواصفات طائرة TAI Hurjet التركية الجديدة

الرصد العسكري

في لحظة تاريخية تركيا تعرض طائرتها المقاتلة الجديدة TAI Hurjet

24 كانون الأول 2022 19:58

واصفا إياها باللحظة التاريخية، غطت وسائل الإعلام التركية مغادرة أول طائرة مقاتلة خفيفة وطائرة تدريب تركية الصنع من حظيرتها مظهرة نفسها للعالم، والتي حملت اسم TAI Hurjet وتم تطويرها من قبل شركة TAI التركية لصناعات الطيران.

موعد اختبار الطائرة المقاتلة التركية TAI Hurjet

أعلنت وزارة الدفاع التركية أن اختبارات الطيران الأولى لطائرة TAI Hurjet الجديدة ستبدأ في عام 2023، ووفقا بعض المصادر التركية، فإن موعد الرحلة المحددة الأولى من المتوقع أن تكون بتاريخ 18 مارس لعام 2023 المقبل، وقد أشارت منصة Bulgarian Military للرصد العسكري أن تركيا شديدة الانضباط فيما يتعلق بمواعيدها التي يتم الإعلان عنها دائما ولم تقم بتفاديها من قبل على الإطلاق.

وبحسب ما ورد، فإن هذه الطائرة التي خرجت من الحظيرة بمساعدة قاطرة لم يكن بها محركات متكاملة، لكن من المتوقع أن يتم نشرها وإجراء اختبارات أرضية لها في القريب العاجل، كما أنه من المتوقع أن يتم اختبار الأنظمة الإلكترونية الخاصة بها قبل وقت قصير من خوض الرحلة الأولى لطائرة TAI Huerjet. 

عرض طائرة TAI Hurjet للبيع

مع إعلان إنتاج طائرة TAI Hurjet الجديدة فقد كان من الطبيعي أن تصبح معروضة للبيع، وقد كان العميل الأول الذي قدم طلبا لشرائها من شركة TAI التركية لصناعة الطيران هي وزارة الدفاع التركية بالطبع. إلا أن منصة Bulgarian Military للرصد العسكري قد راقبت هذا المشروع عن كثب بالفعل، مشيرة إلى أنها قد سبق أن نشرت خلال شهر فبراير الماضي بعض الصور الحصرية بطائرة TAI Hurjet في قاعة مغلقة، كما وكانت واحدة من أوائل وكالات الأنباء غير التركية التي ذكرت بأن تركيا حاولت بيع طائرات TAI Hurjet لماليزيا، حتى أنها قالت بأن أنقرا رغبت في تقديم التعاون الصناعي والإنتاج الطائرات المقاتلة التركية الخفيفة لهذه الدولة الآسيوية في وقت سابق من هذا العام أيضا.

صناعة الطائرات في تركيا

مما لا شك فيه أن تركيا تستمر في مفاجأة العالم بتقدمها التصنيعي الفكري والصناعي القوي للغاية في التصنيع المسلح خلال السنوات الأخيرة، فطائرة TAI Huerjet هو مجرد آخر نشأ من المعرفة والخبرة الفعالة من حيث التكلفة في تصنيع وتصميم الطائرات المقاتلة الخفيفة و الأنظمة التدريبية.

طائرة التدريب TAI Hurjet

كما وتجدر الإشارة إلى أن طائرة TAI Hurjet ليست مجرد طائرة مقاتلة خفيفة، بل هي طائرة تدريب أيضا، ما يعني أنها ستحل محل طائرات T-38 و F-5 القديمة الموجودة في مخزون قيادة القوات الجوية التركية، بجانب أنه من المتوقع أنه في حالة نجاح الاختبارات في عام 2023 ، فسيتم اعتماد هذه الطائرة وبدء عمليات الانتاج التسلسلي الخاص بها بحلول عام 2025.

حول طائرة TAI Hurjet التركية

من المعروف أن المتطلبات التركية لمواصفات الطائرات عالية، ما عنى للشركة المصنعة أنه يجب وضع TAI Hurjet في حالة الاستعداد القتالي التشغيلي في وقت قصير للغاية ، وأنها يجب أن تنفذ هجمات خفيفة وأن تصبح جزءا لا غنى عنه في عملية تدريب الطيارين الأتراك، كما ويقال أن الشركة قد نجحت في جعل أنظمة TAI Heurjet متوافقا تماما ليتم استخدامها على حاملة الطائرات.

وبحسب ما استطاعت منصة الرصد العسكري Bulgarian Military معرفته عن طائرة TAI Hurjet التركية المقاتلة الجديدة، فإن خصائصها تشمل ما يلي:

- طول الجناحين: 9.5 متر.

- طول جسم الطائرة: 13.6 متر.

- ارتفاع الطائرة: 5.1 متر.

- مساحة الجناح: 35 متر مربع.

- قوة الدفع: 17600 رطل.

- سرعة الطيران القصوى: 1.4 ماخ.

- أقصى ارتفاع للطيران: 45 ألف قدم.

- المدى التشغيلي: 2222 كيلومتر.

- صافي الحمولة: 2721 كيلوجرام.

Bulgarian Military