ليتوانيا تشتري طائرات مسيرة انتحارية

الرصد العسكري

ليتوانيا تشتري طائرات Switchblade 600 المسيرة الأمريكية

24 كانون الأول 2022 20:19

وقعت وزارة الدفاع الليتوانية صفقة لشراء طائرات مسيرة من طراز Switchblade 600 من الولايات المتحدة الأمريكية ، لتصبح بذلك أول دولة وعضو أوروبي في حلف شمال الاطلسي "الناتو" يطلب هذه الطائرات المسيرة "بدون طيار" الانتحارية.

شراء طائرات Switchblade 600 المسيرة

حيث صرح وزير الدفاع الليتواني أرفيداس أنوشاوسكاس في بيان وزاري: "نحن أول دولة في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية التي تحصل على طائرات Switchblade 600 المسيرة، إن هذه الطائرات القتالية غير المأهولة هي قدرة جديدة قابلة لإعادة الانتشار ستمنح الجيش الليتواني القدرة على تدمير دبابات العدو والمركبات المدرعة الأخرى على مسافة تصل إلى 40 كيلومتر، إن جيشنا لم يكن لديه مثل هذه القدرة حتى الآن". 

قيمة عقد شراء طائرات Switchblade 600 المسيرة

وبحسب ما ورد، فإن صفقة شراء هذه الطائرات المسيرة تبلغ قيمتها قرابة الـ 48 مليون دولار أمريكي، والتي يتم صناعتها من قبل شركة AeroVironment الأمريكية المتخصصة في صناعة الطائرات المسيرة الانتحارية، في حين أنه ليس من الواضح عدد طائرات Switchblade 600 التي ستقوم بتلقيها ليتوانيا من هذه الصفقة العملاقة.

استخدام طائرات Switchblade 600 المسيرة في أوكرانيا

الجدير بالذكر أنه من ضمن جهودها للدفاع عن نفسها من الهجمات الروسية المستمرة ، استخدمت أوكرانيا طائرات Switchblade 300 المسيرة بالفعل. وبالمثل ، بدأت دول أخرى على طول الجبهة الغربية لروسيا بشراء هذه الطائرات خلال الفترة الماضية.

تسليح الدول الأوروبية

فبولندا على سبيل المثال ، قامت باستئجار مجموعة من الطائرات المسيرة من طراز MQ-9A Reaper من شركة General Atomics في شهر أكتوبر الماضية ، وأبدت استعدادها لشراء العديد من الطائرات المسيرة الأخرى بما في ذلك طائرة Switchblade 600. كما و ووقعت رومانيا هذا الشهر اتفاقية إطارية مع شركة Elbit Systems الإسرائيلية لشراء ما يصل إلى سبع طائرات مسيرة من طراز Watchkeeper X في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ليتوانيا تشتري أسلحة أمريكية

تجدر الإشارة إلى أن طلب ليتوانيا شراء طائرات Switchblade 600 المسيرة، يأتي بعد فترة وجيزة من توقيع ليتوانيا والولايات المتحدة الأمريكية صفقة بقيمة 495 مليون دولار لشراء ما يصل إلى ثمانية أنظمة صاروخية أمريكية من طراز M142 High Mobility Artillery Rocket، والتي تم جدولة عمليات التسليم الخاصة بها في إطار زمني يتراوح ما بين عامي 2025-2026.

منصة الرصد العسكري C4isrnet