تأثير العناق على الحياة العاطقية

منوعات

العناق أسهل طريقة لتحسين علاقتك العاطفية

25 كانون الأول 2022 20:22

وجدت دراسة جديدة أن واحدة من أسهل وأبسط الطرق لتحسين علاقتك العاطفية هي عبر الاستمتاع بالمزيد من العناق، فالأزواج الذين يظهرون مستويات أعلى من اللمسات والأحضان غير الجنسية يكونون أكثر رضا عن علاقاتهم الزوجية والعاطفية بشكل واسع النطاق.

تأثير العناق على العلاقة العاطفية

كما واظهر الباحثين أن الرجال على وجه الخصوص، يشعرون بالمزيد من الرضا عن علاقتهم مع شريكاتهم عندما يظهرون المزيد من المودة الروتينية والمشاعر العاطفية. أما بالنسبة للنساء، فقد كان إظهار المحبة من خلال اللمس والتفاعل الجسدي لا يزال مهما، لكن المستويات المنخفضة منها ارتبطت بشكل كبير بعدم الرضا عن العلاقة.

شملت هذه الدراسة 184 زوجا تمت مقابلتهم وأخذ آرائهم حول علاقتهم ومدى العاطفة التي أظهروها بشكل روتيني تجاه بعضهم البعض، وقد كشفت النتائج أن توفير المزيد من المودة كان مرتبطًا بعلاقات أفضل. علاوة على ذلك ، ارتبط رضا الزوجين عن العناق والأحضان غير الجنسية بزواج أكثر صلابة أيضا. 

تأثير الاحتضان على الجدال الزوجي

تقول السيدة سامنثا فاغنر، المؤلفة الأولى للدراسة: " من المثير للاهتمام أن هناك بعض الأدلة على أن مسك يد شريكك أثناء الجدال أو احتضانه يقلل من تصعيد المشكلة ويحل النقاش أكثر إيجابية وإنتاجية"، إلا أن السيدة فاغنر قد حذرت أيضا من أن البعض قد لا يفضل أن يتم لمسه أثناء الخلافات أو لا يقدرون مثل هذه الأمور.

التواصل الجسدي أثناء الجدال الزوجي

حيث أوضحت قائلة أن اللمس أو التواصل الجسدي يمكن أن يعني أشياء مختلفة لأشخاص مختلفين وفي السياق الخاطئ يمكن أن يشكل إساءة أو دافعا جديدا للخلاف، فالأشخاص المصابين بالتوحد على سبيل المثال قد يجدون هذا الأمر مؤذيا أو مزعجا بالنسبة لهم.

أهمية العناق في الحياة الزوجية

كما وأكملت قائلة:" مع ذلك، يشعر أغلبية الناس بالراحة عند القيام بذلك، خاصة عندما يعانون من التوتر أو القلق، لذا لا تترددوا في الحصول على بعض الراحة على الأريكة أو تبادل العناق واللمس كوسيلة لتقليل التوتر في العلاقة، فإذا كان أي شيء قد أصبح صحيحا بالنسبة لي في هذه الدراسة، هو أن العناق قد بات أكثر قيمة في نظري مما كان عليه من قبل".

مجلة PSY Blog