مصرف لبنان يلجم ارتفاع الدولار بقرار مفاجئ

أخبار لبنان

مصرف لبنان المركزي يقرر بيع الدولار بسعر 38000 ليرة دون سقف لقيمة العمليات

27 كانون الأول 2022 16:05

أصدر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اليوم الثلاثاء، قرارا ببيع الدولار بسعر38000 ليرة للأفراد والمؤسسات دون سقف لقيمة العمليات اعتبارا من اليوم حتى إشعار آخر.

حيث أشار المصرف في بيان له، إلى البيان الصادر سابقا والذي سعر من خلاله Sayrafa على 38000ل ل، مؤكدا بأن مصرف لبنان سيقوم ببيع الدولارات على هذا السعر مقابل الليرات اللبنانية للأفراد والمؤسسات، من دون سقف لقيمة العمليات.

كما أكد عدم وجود شروط متعلقة بتنفيذ هذه العمليات والتي ستنفذ تلقائيا حينما تتقدم المصارف اللبنانية من مصرف لبنان بالليرات اللبنانية وسيسلمها فورا و بالمقابل الدولارات.

ولفت إلى أن هذا القرار ساري المفعول من اليوم بالذات وحتى إشعار آخر، وبأن مصرف لبنان سيمدد ساعات العمل بما يتعلق بالعمليات المذكورة حتى الساعة الخامسة مساء من كل يوم عمل وذلك حتى 31 كانون الثاني 2023.

ولقد انعكس هذا القرار بشكل إيجابي على الليرة اللبنانية، حيث تراجع سعر صرف الدولار في السوق السوداء إلى نحو 43 ألف ليرة للدولار، بعد وصوله إلى 48 ألف ليرة صباح اليوم.

ويشهد لبنان منذ العام 2019 أزمة اقتصادية ومالية، وصفها البنك الدولي بأسوأ ثلاث انهيارات مالية في العصر الحديث، وقد ارتفع سعر صرف الدولار في الآونة الأخيرة إلى مستويات قياسية في ظل الأوضاع السياسية المتوترة الناتجة عن الشغور الرئاسي وعدم التوافق للتوصل إلى انتخاب رئيس جديد وغياب الإصلاحات وتولي حكومة تصريف أعمال مسؤولية إدارة البلاد.