قطر تستلم ثالث "كورفيت" من فئة الزبارة

الرصد العسكري

قطر تستلم ثالث "كورفيت" من فئة الزبارة من شركة Fincantieri الايطالية

28 كانون الأول 2022 01:32

قامت شركة Fincantieri بتسليم أحدث كورفيت من فئة الزبارة والتي سبق أن أطلق عليها اسم "الخور"، إلى وزارة الدفاع القطرية في مدينة موجيانو الإيطالية، حيث تعد عملية التسليم هذه جزءا من عقد قيمته 4 مليارات يورو (4.3 مليار دولار) تم توقيعه عام 2016 لبناء أربع طرادات وسفينتين بحريتين ومنصة إنزال برمائية لصالح البحرية الأميرية القطرية.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم إطلاق سفينة الخور في عام 2021، والتي كانت ثالث سفن الزبارة الأربعة التي سبق أن طلبتها البحرية الأميرية القطرية، في حين أنه تم إطلاق السفينة الأخيرة والتي سميت "سميسمة" في وقت سابق من العام الجاري.

الطرادات البحرية "كورفيت" من فئة الزبارة

وفقا لما كشفت عنه شركة Fincantieri الإيطالية، فإن طرادات كورفيت البحرية الخاصة بها من فئة "الزبارة" هذه، تتوافق مع قواعد تصنيف السفن البحرية العالمية والقطرية، فإلى جانب إمكانية استخدامها في الاشتباكات الحربية البحرية، فإنه يمكن الاعتماد عليها في مهام المراقبة والانقاذ البحري أيضا.


مواصفات الطرادات البحرية "كورفيت" من فئة الزبارة

يبلغ طول السفينة الإيطالية المهيبة 107 متر وعرضها 14.7 متر، ويتم تشغيلها بواسطة نظام دفع يعمل بكل من محطتي الديزل والديزل المجتمعتين، ما يتيح لها الإبحار بسرعة قصوى تبلغ 28 عقدة (51 كيلومتر في الساعة).

وبحسب ما ورد، فإنه يمكن أن تستوعب سفينة كورفيت الزبارة ما يصل إلى 112 شخصا، وتحمل طائرة هليكوبتر ذات المحركين متعددة المهام من طراز NHIndustries NH90، بالإضافة إلى قدرتها على نشر القطع البحرية السطحية عالية السرعة مثل القوارب الصلبة القابلة للنفخ.


تسليح الطرادات البحرية "كورفيت" من فئة الزبارة

أوضحت الشركة المصنعة لها، أنه قد تم تسليح هذه الطرادات البحرية بالمدافع الرشاشة وصواريخ أرض-جو، بجانب محطات الأسلحة المتطورة التي يتم تشغيلها عن بعد والصواريخ المضادة للسفن وقاذفات الألغام البحرية.


المصدر: The Defense Post