الصحة اللبنانية تتحرك بعد التحذير من دواء مزور لعلاج السرطان وتتوعد المتورطين

أخبار لبنان

الصحة اللبنانية: سحب الدفعة المزورة من الدواء المستخدم في علاج السرطان من الأسواق ومنع تداوله

28 كانون الأول 2022 15:20

قررت وزارة الصحة العامة في لبنان اليوم الخميس سحب الدفعة المزورة من دواء Methotrexate المستخدم في علاج السرطان من الأسواق اللبنانية ومنع تداوله، بعد تحذير منظمة الصحة العالمية بالعثور عليه في لبنان.

حيث أفاد المكتب الإعلامي في وزارة الصحة العامة، في بيان له، بأن الوزارة أصدرت قرارا بسحب الطبخة المزورة من المستحضر الطبي METHOTREX 50 mg ( Methotrexate) الخاص بعلاج السرطان، من الأسواق اللبنانية، ومنع تداوله.

ولفت البيان إلى أن ذلك استنادا الى كتاب التحذير الصادر عن منظمة الصحة العالمية والذي أفاد بوجود طبخة مزورة من المستحضر الطبي المذكور أعلاه تم ضبطها في اليمن ولبنان.

وأشار البيان إلى أن هذا الدواء غير مسجل في لبنان وتم إدخاله إلى البلاد عبر طرق غير شرعية.

كما شددت الوزارة في بيانها على ضرورة عدم شراء أي دواء من مصدر غير معروف والالتزام بلائحة الأدوية المسجلة والمنشورة على موقع وزارة الصحة العامة، حرصا على سلامة المواطنين وصحتهم ولحمايتهم من استعمال أدوية مزورة.

وأكد البيان بأن وزارة الصحة ستتابع هذا الملف لإظهار المتورطين فيه واتخاذ الإجراءات اللازمة في حقهم.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد حذرت من وجود دفعة ملوثة من منتج ميتوتريكسات بعيار 50 ملغ (METHOTREX 50mg) يستخدم في علاج السرطان وأمراض المناعة في لبنان واليمن.

وشددت المنظمة على ضرورة الكشف عن المنتجات الملوثة وسحبها من التداول لمنع إلحاق الأذى بالمرضى، وطلبت زيادة الترصّد وتوخي الحذر على مستوى سلاسل التوريد في البلدان والأقاليم التي يُحتمل تأثرها بهذا المنتج.

ولفت بيان المنظمة إلى أن شركة التصنيع أكدت لمنظمة الصحة العالمية أن المعلومات المتعلقة برقم الدفعة وتاريخ التصنيع وتاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليها في التنبيه مطابقة لما يرد في سجلاتها الداخلية، إلا أنها لم تحصل حتى الآن على عينات من المنتجات المشتبه فيها لكي تجري عليها اختباراتها التأكيدية.

وأشارت إلى أنه كان من المفترض أن يتم بيع هذه الدفعة حصرياً في الأسواق الهندية وأن الكمية الموجودة في لبنان واليمن تم استيرادها من خارج سلسلة التوريد المنظمة، لذا فإن شركة التصنيع لا يمكنها أن تضمن سلامة المنتج.

ويذكر بأن دواء ميتوتريكسات يندرج ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية النموذجية للأدوية الأساسية، وهو عامل علاج كيميائي كابت لجهاز المناعة ويوصف لعلاج السرطان وأمراض المناعة الذاتية. وعدوى الزائفة الزنجارية التي تصيب مجرى الدم هي عدوى خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة ويمكن لأي منتج ملوث يحقن مباشرة في الجسم أن يشكل مخاطر شديدة على المرضى.