لابيد يكشف عن حوار مع السعودية وسبيل الوصول إلى التطبيع

أخبار

يائير لابيد: وضعنا أسس انضمام السعودية إلى اتفاقيات التطبيع

29 كانون الأول 2022 14:01

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، يائير لابيد، اليوم الخميس، بان حكومته بدأت الحوار مع السعودية وبأنها وضعت أسس انضمامها إلى اتفاقيات التطبيع.

وبحسب ما أوردته وسائل إعلام عبرية فقد قال لابيد في كلمة أمام الكنيست الإسرائيلي: "بدأنا حوارا مع السعوديين سيسمح برحلات جوية فوق أراضيها ووصول المصلين إلى مكة".

ولفت إلى أن "الأهم من ذلك وضعنا الأسس لانضمام السعودية إلى اتفاقيات التطبيع، وإذا استمرت الحكومة الجديدة في هذا المسار، فسيكون من الممكن الوصول إلى تطبيع مع السعودية".

ويذكر أن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف قد أكد في حوار مع قناة العربية، منصف الشهر الجاري على الأهمية القصوى للتطبيع مع المملكة العربية السعودية، والتي اعتبر بأنها ستكون قفزة نوعية نحو إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي الذي من شأنه أن يغير منطقتنا بطرق لا يمكن تصورها.

وكان يائير لابيد، قد أكد في أيار/ مايو الماضي حينما كان وزيرا للخارجية، بأن إسرائيل تعمل مع الولايات المتحدة ودول الخليج من أجل التطبيع مع السعودية، مبينا بأن عملية التطبيع مع السعودية ستأخذ وقتا طويلا، مع إحراز تقدم بخطوات صغيرة.

ويذكر أن الكيان الإسرائيلي أبرم عددا من اتفاقات التطبيع مع الإمارات والبحرين ثم مع المغرب برعاية الولايات المتحدة الأمريكية في العام 2020، في إطار ما سمي اتفاقات أبراهام. 

المصدر: وسائل إعلام عبرية