القاضية عون تعلق على زيارة الوفد القضائي الأوروبي إلى لبنان

أخبار لبنان

القاضية عون عن زيارة الوفد القضائي الأوروبي إلى لبنان: القضاء اللبناني لا ينفذ الاستنابات القضائية من الخارج

2 كانون الثاني 2023 13:47

علقت النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون، على زيارة الوفد القضائي الأوروبي إلى لبنان بهدف التحقيق في ملف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

وقالت عون في تغريدة عبر حسابها على تويتر بأن هذه الدول لديها سيادة أيضا ولديها قانون، وإن كانت الأموال المبيضة طالت دولهم فمن حقهم أن يتحروا ويدققوا ويطلبوا تحقيقا معمقا عن هذا الموضوع.

ولفتت إلى أن الصلاحية المكانية نتيجة ارتكاب هذه الجرائم في دولهم تتيح لهم ذلك، خاصة وأن القضاء اللبناني لا ينفذ الاستنابات القضائية الآتية من الخارج، مبينة بأن "هناك عدة استنابات بحق الرئيس ميقاتي وسلامة، هل سمعتم أنه حصل شيء بهذا الخصوص."

وأضافت القاضية عون: "شخصيا حاولت أن أرسل مساعدة قضائية إلى سويسرا لمعرفة من استفاد من الخمسة مليار دولار المحولين من قبل شركة مكتف منذ ال 2015 أربعة مليارات مجهولي المصدر، لكن لا جدوى."

وختمت مرحبة بالمحققين الأوروبيين في لبنان بالقول: "هذه أموالنا وسيادتنا وحقنا أن نطلب العدالة ونسترجعها، وان كان بواسطة القضاء الأوروبي يا هلا".

ويذكر أن مسؤولين قضائيين ومحققين من فرنسا وألمانيا ولوكسمبورج، يعتزمون زيارة لبنان الشهر الجاري للبدء في تحقيق عبر الحدود حول تورط حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة في قضايا احتيال وفساد.

المصدر: تويتر