القمر العملاق سيظهر 4 مرات في 2023

منوعات

العالم على موعد مع 4 أقمار عملاقة في 2023 احداها القمر الأزرق

3 كانون الثاني 2023 18:47

تعتبر ظاهرة القمر العملاق من الظواهر الفلكية الرائعة التي يمكن مشاهدتها، والعالم هذا العام مع موعد مع أربعة أقمار عملاقة، أحدها "القمر الأزرق" (Blue Moon)، الذي لا يتكرر كل عام.

ما هو القمر العملاق؟

 القمر العملاق (بالإنجليزية: Supermoon)‏ هي ظاهرة تنشأ من تزامن اكتمال القمر مع وصوله إلى أقرب نقطة من الأرض في مداره الإهليجي، مُنتجاً أكبر حجم مرئي للقمر يمكن رؤيته من الأرض، والاسم التقني العلمي لهذه الظاهرة هو الاقتران القمري لنظام الأرض - قمر - شمس.

ومصطلح القمر العملاق ليس مصطلحاً فلكياً بل مصطلح مؤصل في علم التنجيم الحديث، وارتباط القمر بالمد والجزر الأرضي أدى إلى نشوء اعتقاد إلى أن القمر العملاق ظاهرة قد تكون مرتبطة بزيادة وقوع الأخطار، كالزلازل وثوران البراكين، ولكن لا يوجد دليل لذلك.

عندما تحدث ظاهرة القمر العملاق، تمتلئ السماء بقمر مشرق وكبير، من شأنه أن يبهر أي شخص يحدق به.

القمر العملاق هو مزيج من تأثيرين فلكيين مختلفين، وتحديدا عندما يتزامن قمر جديد أو مكتمل مع "نقطة الحضيض القمري"، وهي أقرب نقطة للقمر إلى الأرض في مداره الشهري.

ويجب أن يقترب القمر من 90 بالمئة من أقرب بعد له من الأرض، ليتم تعريفه رسميا على أنه قمر عملاق. وهذا يعني أن القمر يحتاج إلى الاقتراب من مسافة 224,865 ميلا من الأرض، وأن يكون قمرا مكتملا.

 4 أقمار عملاقة

سيكون العالم على موعد مع 4 أقمار عملاقة خلال عام 2023، وفق ما ذكرت صحيفة "صن" البريطانية، وفقا للتواريخ التالية:

3 يوليو/ تموز: باك مون

1 أغسطس/ آب: ستورغيون مون

30 أغسطس/ آب: بلو مون

29 سبتمبر/ أيلول: هارفست مون

القمر الأزرق

القمر الأزرق أو البدر الأزرق مصطلح يستخدم للإشارة إلى اكتمال إضافي للقمر في قسمي السنة، إما اكتمال ثالث للقمر في الموسم المكون من أربع اكتمالات للقمر، أو حديثا عندما يشهد سكان الأرض في شهر واحد من التقويم المشترك بدرين "قمرين كاملين" يطلق على تلك الظاهرة تسمية "البدر الأزرق".

ولا تعني تلك التسمية أن القمر يكتسب اللون الأزرق، ولكن من الممكن ظهور القمر باللون الأزرق أحيانا بسبب وجود جزيئات في الغلاف الجوي، عادةً من الغبار أو الدخان، ويحدث هذا غالبا بالقرب من بركان أو حريق هائل، حيث ينبعث الكثير من الرماد في الغلاف الجوي، ويمكن أن يتزامن ذلك مع القمر الأزرق الموسمي، لكن هذا ليس بالضرورة.

ويصادف في عام ٢٠٢٣ أن يكون القمر العملاق يوم 30 أغسطس هو القمر الأزرق، ويحدث القمر الأزرق (بلو مون) كل سنتين أو 3 سنوات، وفي حالات نادرة، يمكن أن يتكرر القمر الأزرق مرتين في السنة الواحدة، مثل عامي 2018 و2037.


المصدر: سكاي نيوز عربية