أطعمة غنية بالمغنيسيوم للوقاية من أمراض القلب وتعزيز صحته

منوعات

أطعمة غنية بالمغنيسيوم للوقاية من أمراض القلب وتعزيز صحته

3 كانون الثاني 2023 21:45

يساعد المغنيسيوم في استرخاء عضلة القلب بعد انقباضها بسبب الكالسيوم. ويؤدي تدفق المغنيسيوم والكالسيوم إلى ضربات قلب صحية. فالمغنيسيوم ضروري لتنسيق عمل عضلة القلب، وانخفاض مستوياته في الدم يسبب عدم انتظام ضربات وخفقان القلب، ويمنع المغنسيوم تقلّصات الشريان التاجي، والتي تؤدي إلى ألم شديد في الصدر يُعرف بالذبحة الصدرية. كما يعد نقص المغنيسيوم السبب الأكثر شيوعا لمثل هذه التشنجات الشريانية، والإصابة بأمراض القلب، وهناك مجموعة من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم التي يجب تضمينها في النظام الغذائي لتعزيز صحة القلب ومكافحة الأمراض.

فوائد المغنيسيوم لصحة الجسم والدماغ

قد تُدهشك مدى فوائد المغنيسيوم وفعاليته؛ فهو أحد المعادن الأساسية لصحة الجسم والدماغ معا، ويلعب دورا في أكثر من 300 تفاعل إنزيم في جسم الإنسان.

ويُعتبر المغنيسيوم رابع المعادن وفرةً في جسم الإنسان، رغم أنه لا يمكن للجسم أن يُنتجه بنفسه، بل يحتاج إلى نظامٍ غذائي خاص للحصول عليه. وفي حال كانت مستوياته في الجسم منخفضة، فيُمكن الحصول عليه عن طريق المكملات الغذائية.  

ويحتاج الإنسان يومياً أن يستهلك المغنيسيوم بكميات كبيرة نسبياً، لا تقلّ عن 100 ملليغرام.  فقد أظهرت دراسات مختلفة أن مستوياته المنخفضة في الجسم، يمكنها أن تؤدي إلى هشاشة العظام، وارتفاع ضغط الدم، والشرايين المسدودة؛ كما أنها قد تكون مرتبطة بأمراض القلب الوراثية، والسكري.

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم للوقاية من أمراض القلب

وفيما الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي اليومي، وفق ما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص قائمة بالاطعمة الغنية بالمغيسيوم التي يجب تضمنيها في النظام الغذائي للتخفيف من أمراض القلب:

1 - الخبز بالحبوب المتنوعة

هذا الخبز مدرج في قائمة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم، وهو غني بالألياف ويمنح المزيد من الطاقة لفترة أطول من الوقت.

2 - بذور اليقطين المحمصة

مصدر جيد للحديد والزنك والمغنيسيوم والعناصر الغذائية الأخرى.

3 - اللوز

اللوز قوي يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية وفيتامين E والبروتينات والزنك، من بين عناصر أخرى. كما أنه مدرج في قائمة أطعمة المغنيسيوم للأشخاص الذين يحتاجون إلى الالتزام بالكمية اليومية الموصى بها.

4 - الموز

الموز لذيذ جدا وغني بالمعادن المهمة بما في ذلك البوتاسيوم وفيتامين B6. وهو مصدر ممتاز للمغنيسيوم.

5 - سمك السلمون

تشتهر الأسماك بكونها مصدرا عالي البروتين، وهي غنية أيضا بالمغنيسيوم؟ فهو يمنع أمراض القلب عن طريق توفير وفرة من المعادن الإضافية مثل البوتاسيوم وفيتامين (ب).

6 - السبانخ

السبانخ من الخضروات الخضراء ذات العناصر الغذائية العالية ومنخفضة السعرات الحرارية. وهي واحدة من أعظم أطعمة المغنيسيوم.

7 - الشوكولاته الداكنة

هي مصدر ممتاز آخر للمغنيسيوم. إذ تحتوي أونصة واحدة من الشوكولاتة الداكنة على حوالى 64 ملليغرام من المغنيسيوم. تتميز هذه الشوكولاتة بنكهة سوداء غنية تترك مذاقًا أكثر حلاوة على ما يبدو. اشترِ المركبات التي تحتوي على 70 % من الكاكاو على الأقل.

8 - التوفو

يأكل النباتيون الكثير من معجون الفول أو التوفو، وهو يحتوي على الكثير من المغنيسيوم والحديد والبروتين.

9 - الفاصوليا السوداء

الفاصوليا السوداء غنية بالمغنيسيوم والألياف والبروتين والكربوهيدرات، ويمكن أن تساعد الفاصوليا جسمك على هضم السعرات الحرارية بكفاءة أكبر وتلبية متطلبات الجسم اليومية من البروتين والألياف.

10 - زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني هي علاج لذيذ آخر يوفر الطاقة بالإضافة إلى جرعة صحية من المغنيسيوم.

11 - حليب الصويا

بروتين حليب الصويا هو بروتين نباتي كثيف المغذيات يمكن أن يساعد في الحفاظ على العضلات والأعضاء ويحتوي حليب الصويا على أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي لا يستطيع جسمك إنتاجها بمفرده.

12 - صدور الدجاج

صدور الدجاج غنية بالمغنيسيوم والبروتين (بروتين بدون الكثير من الدهون المصاحبة).

13 - دقيق الشوفان

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الكربوهيدرات والألياف، ولا سيما ألياف بيتا جلوكان. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون مقارنة بالحبوب الأخرى. الشوفان من أكثر الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم للنباتيين.

14 - الزبادي

لتحقيق متطلباتك اليومية من المغنيسيوم والمغذيات الأخرى؛ ما عليك سوى تضمين بعض الزبادي قليل الدسم في نظامك الغذائي.

15 - الأفوكادو

الأفوكادو من أشهر الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم. وهو غني بالدهون الصحية المفيدة، التي يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع بين الوجبات

المصدر: موقع «onlymyhealth» الطبي