من القرم إلى دونباس.. المخابرات الأوكرانية تكشف موعد الهجوم الكبير

أخبار

المخابرات الأوكرانية: القوات المسلحة الأوكرانية تخطط لهجوم كبير في جميع أنحاء أوكرانيا الربيع القادم

4 كانون الثاني 2023 16:50

أكد رئيس مديرية المخابرات الرئيسية في وزارة الدفاع الأوكرانية كيريل بودانوف، بأن قوات بلاده تخطط لتنفيذ هجوم كبير في الربيع القادم في جميع أنحاء أوكرانيا من شبه جزيرة القرم إلى دونباس.

حيث أكد بودانوف في مقابلة مع قناة لقناة "أيه بي سي نيوز" الأمريكية نشرت اليوم، بأن القوات المسلحة الأوكرانية تخطط لهجوم كبير سيحدث في جميع أنحاء أوكرانيا، من شبه جزيرة القرم إلى دونباس.

وتوقع رئيس المخابرات الأوكرانية أن تكون "المعارك الأشد وطيسا في آذار/ مارس، حيث ستتعمق الضربات أعمق وأعمق في الأراضي التي تسيطر عليها روسيا."

وشدد بودانوف على أن شبه جزيرة القرم هي أراضي أوكرانية وبأن أوكرانيا يمكنها استخدام أي سلاح على أراضيها.

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي تواصل فيه القوات الروسية شن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا والتي انطلقت في شباط/ فبراير الماضي.

وكانت روسيا أعلنت في نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي، ضم أربعة أقاليم أوكرانية إلى أراضيها وهي دونيتسك ولوهانسك وخيرسون وزابوريجيا، بعد استفتاء شعبي جرى تنظيمه في هذه المناطق، والتي كانت نتيجته تصويت الغالبية العظمى من السكان لصالح الانضمام إلى روسيا، الأمر الذي لم تعترف به سلطات كييف ومعظم دول العالم التي مازالت تعتبر هذه المناطق أوكرانية.

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا أعلنت ضم شبه جزيرة القرم في العام 2014 بعد استفتاء صوت فيه معظم سكان القرم و سيفاستوبوللصالح الانضمام إلى روسيا، ورغم اعتبار العديد من الدول بأن القرم ما تزال أوكرانية، فقد أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن قضية القرم أغلقت نهائيا. 

المصدر: شبكة ABC News